A+ A-

(الأبحاث العلمية) الكويتي: موضوع إدارة النفايات في مقدمة أولوياتنا

الكويت – 30 – 11 (كونا) -– قالت المديرة التنفيذية لمركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة مينا معرفي اليوم الأربعاء ان المعهد يضع موضوع ادارة النفايات ومعالجتها في مقدمة اولوياته.
جاء ذلك في كلمة للدكتورة معرفي ألقتها نيابة عن المدير العام للمعهد الدكتورة سميرة السيد عمر في افتتاح الملتقى الاول حول إدارة النفايات تحت عنوان (خبرات التفوق التشغيلي في ابحاث ادارة النفايات) بالتعاون مع السفارة الإيطالية لدى الكويت ومؤسسات ايطالية متخصصة بهذا المجال.
واضافت معرفي ان المعهد تبنى على مدار العديد من السنوات أهم القضايا على المستوى المحلي والإقليمي مبينة أنه دأب على مواجهة التحديات الوطنية عن طريق تشجيع خبرائه على الانخراط في مجالات علمية مختلفة.
وأوضحت أن المعهد ركز على مجال الأبحاث والتكنولوجيا المستدامة والصديقة للبيئة لمساعدة متخذي القرار على تطوير خططهم الاستراتيجية للوصول لنوعية الحياة التي يطمح إليها الجميع.
وذكرت أن التعاون البحثي بين المؤسسات والدول يسفر عن تحقيق إنجازات علمية مشيرة الى العديد من المجالات التي يمكن لباحثي المعهد ونظرائهم الإيطاليين التعاون فيها لتحقيق إنجازات علمية تدعو إلى الفخر ومنها مجال ادارة النفايات.
وأفادت بأن من أهم أهداف هذا الملتقى هو عرض آخر التطورات وأحدث التكنولوجيا المستخدمة في إدارة النفايات وتبني دورة حياتها من تقليص مصادرها إلى تخفيف آثارها واستخدامها لصالح المجتمع ككل.
ولفتت إلى أن من أهداف الملتقى أيضا المساعدة في تحقيق الأهداف المنسجمة مع خطط المعهد الاستراتيجية خصوصا فيما يتعلق بإدارة النفايات.
من جانبه ثمن السفير الإيطالي لدى الكويت جيوسيبي سكونياميليو في كلمة مماثلة جهود معهد الابحاث العلمية في إدارة النفايات الصلبة السائدة التي ستحسن من الانبعاثات الغازية الضارة وتوفر فرصا تجارية للقطاعين العام والخاص.
وقال سكونياميليو ان السفارة الايطالية تعمل على التعاون مع المعهد عبر نقل الخبرة الايطالية في عملية تدوير النفايات موضحا أن ايطاليا من ابرز الدول التي تكرس جهودها في اعادة تدوير النفايات للحد من التلوث البيئي.
وبين أن هذا الملتقى يعد جزءا من فعاليات الأسبوع الإيطالي الذي يشرف على أعماله الملحق الثقافي في السفارة الإيطالية. (النهاية) م ف / أ م ح