A+ A-

موغيريني تزور ايران والسعودية لاجراء محادثات رفيعة المستوى حول سوريا

بروكسل - 28 - 10 (كونا) -- تزور الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ايران يوم غد السبت والمملكة العربية السعودية يوم الاثنين لاجراء محادثات رفيعة المستوى حول سوريا.
وذكر مكتب موغيريني في بيان اليوم الجمعة ان هاتين الزيارتين تأتيان في إطار تطبيق القرارات التي اتخذها مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي وقمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بإجراء تواصل مع الجهات الفاعلة الرئيسية في المنطقة حول الأزمة السورية.
وأشار البيان الى ان المحادثات مع الأطراف الإقليمية بدأت بالفعل وأن هناك خططا أخرى ايضا بعد هاتين الزيارتين حيث ستتواصل المسؤولة الأوروبية بشكل مستمر مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا في نفس السياق.
ولفت الى ان موغيرني كانت التقت في إطار هذا المسعى مع وزير الشؤون الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني وذلك في بروكسل يوم 18 أكتوبر الجاري وناقشت معه تعميق التعاون الثنائي بما في ذلك في القضايا الإقليمية وخصوصا سوريا.
في غضون ذلك التقت موغيريني في نيقوسيا اليوم الجمعة مع وزير خارجية قبرص إيوانيس كاسوليدس وبحثت معه العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
وقالت للصحفيين بعد اللقاء "ان دورنا كاتحاد اوروبي يتمثل بمواكبة القادة وتصميمهم بطريقة تكون مفيدة وتسمح لجميع القبارصة بالعيش في قبرص أوروبية موحدة".
وأكدت "اننا نقف بشكل تام خلف جهودهم ومحادثاتهم للتوصل إلى تسوية تحت رعاية الأمم المتحدة وأنا متشجعة كثيرا من تصميمهم على مواصلة وتكثيف المحادثات مع بداية شهر نوفمبر المقبل في سويسرا بهدف التغلب على هذه التحديات والتوصل إلى اتفاق بشأن تسوية شاملة قبل نهاية هذا العام. (النهاية) ن خ / ر ج