A+ A-

الولايات المتحدة تحذر النظام السوري من استخدام السلاح الكيماوي

واشنطن - 28 - 10 (كونا) -- حذرت الولايات المتحدة اليوم الجمعة بشدة النظام السوري وحلفاءه من أي استخدام للأسلحة الكيماوية مؤكدةأنها لن تتسامح في هذا الأمر.
جاء ذلك في تعليقات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر بمناسبة صدور تقرير البعثة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة الذي اتهم النظام السوري باستخدام الاسلحة الكيماوية ضد المدنيين ثلاث مرات أخرها في بلدة قميناس بمحافظة إدلب شمال غرب البلاد عام 2015.
كما اتهم التقرير أيضا ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بالمسؤولية عن هجوم آخر بالغازات السامة في سوريا.
وطالب تونر بتقديم "الذين تأكد تورطهم في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا للمسائلة" مضيفا أنه رغم وضوح الادلة التي تؤكد استخدامه للأسلحة الكيماوية إلا أن بعض الدول لا تزال تحمي نظام الاسد من تبعات أفعاله" في إشارة إلى روسيا.
وكان تحقيق دولي أجري السبت الماضي اتهم القوات الحكومية السورية باستخدام الاسلحة الكيميائية في هجمات على عدد من المناطق آخرها في منطقة (قميناس) بإدلب في حين اتهم (داعش) باستخدام نفس الأسلحة مرة واحدة في بلدة (مارع).
وقدم التحقيق الذي اجرته البعثة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة تقريرا يتضمن تقييمات واستنتاجات تتعلق باستخدام الاسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري في ثلاث مناطق هي (كفر زيتا في 18 ابريل 2014) و (قميناس في 16 مارس 2015) و(بنش 24 مارس 2015) . (النهاية) ي س / ه س ص