A+ A-

جداول اسماء المرشحين لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2016 تحمل مفاجآت وطرائف

(امة 2016)
(امة 2016)
الكويت - 28 - 10 (كونا) -- حملت الجداول النهائية لاسماء المرشحين والمرشحات لانتخابات مجلس الأمة الكويتي في فصله التشريعي ال 15 المزمع اجراؤها في 26 نوفمبر المقبل العديد من المفاجآت والطرائف.
ومن أبرز المفاجآت التي كشفت عنها الجداول اليوم الجمعة عقب اعلان ادارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية إغلاق باب الترشح في اليوم العاشر والأخير تقدم عدد من الاشقاء بأوراق ترشحهم لخوض المنافسة على مقاعد دائرة واحدة ودائرتين وكذلك عودة أعضاء سابقين الى السباق الانتخابي في دوائرهم.
وضمت المفاجآت تقديم النائبة السابقة صفاء الهاشم أوراق ترشحها لخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة وشقيقها صلاح الهاشم في الدائرة الثانية فيما ترشح الشقيقان محمد حسين الصايغ في الدائرة الثانية وعلي حسين الصايغ في الدائرة الثالثة.
وشهدت الدائرة الاولى تنافسا بين الشقيقين سيد حسين القلاف وسيد فاخر القلاف في الانتخابات المقبلة وسط توقعات بأن يكون الترجيح لصاحب البرنامج الأفضل الذي يلبي طموحات قواعدهما الانتخابية.
ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يترشح فيها شقيقان لانتخابات مجلس الأمة في دائرة واحدة اذ سبق للنائب الراحل خالد النزال المعصب وأخيه مضحي النزال المعصب خوض انتخابات المجلس عام 1963 في الدائرة الرابعة ونجحا معا الا ان الأخير قدم استقالته من مقعده.
ومن الطرائف التي صاحبت عملية الترشح لانتخابات مجلس الأمة منذ انطلاقتها في 19 أكتوبر الجاري عدم جلب احد المرشحين لجنسيته الكويتية الأصلية التي تعد شرطا أساسيا لاستكمال عملية الترشح بالاضافة الى ابراز احد المرشحين "من باب الطرافة" مبلغ ثلاثة دنانير اعتقادا منه ان خدمة الدفع الالكتروني (كي نت) متوفرة في ادارة شؤون الانتخابات.
ومن الطرائف كذلك تقديم احد المرشحين رسوم عملية التسجيل البالغ قدرها 50 دينارا كويتيا في هيئة خردة (ارباع وانصاص ودنانير) الى جانب احضار مرشح آخر مبلغ 500 دينار بدلا من 50 دينارا.
وكانت الادارة العامة للشؤون القانونية (ادارة شؤون الانتخابات) بوزارة الداخلية أعلنت فتح باب الترشح لانتخابات اعضاء مجلس الامة ابتداء من يوم الاربعاء 19 اكتوبر ويستمر حتى يوم الجمعة الموافق 28 من الشهر الجاري.
وبلغ اجمالي عدد المرشحين والمرشحات بعد اغلاق باب تسجيل طلبات الترشح للانتخابات اليوم الجمعة 454 شخصا بينهم 15 امرأة.
يذكر ان لكل مترشح الحق في تقديم التنازل إلى إدارة شؤون الانتخابات منذ اليوم الاول لفتح باب الترشح وتستمر الفترة الى ما قبل سبعة ايام من يوم الانتخابات الذي يوافق 19 نوفمبر المقبل كما يحق لكل مترشح دخول قاعة الانتخاب وتعيين الوكلاء والمندوبين لمتابعة سير عملية الاقتراع وتتبع النتائج في جميع الدوائر.
وتجري انتخابات (امة 2016) وفقا للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006 القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة وفق النص التالي "تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد". (النهاية) ع م