A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 28 - 10 (كونا) -- الثامن والعشرون من اكتوبر ------------------------- 1956 - الكويت تتبرع بمبلغ ثلاثة ملايين روبية لثورة الجزائر في أول دعم مالي من الوطن العربي.
1969 - افتتاح المحطة الأرضية الأولى للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في منطقة (أم العيش) لتعمل مع القمر الصناعي فوق منطقة المحيط الهندي. تم إجراء تعديلات فنية على هذه المحطة لتعمل مع القمر الصناعي (الرئيسي) الكائن فوق منطقة المحيط الأطلسي بموجتين حاملتين سعة 408 قنوات تلفزيونية ودائرتين تلفزيونيتين.
1994 - دولة الكويت تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية استونيا.
1994 - الرئيس الأمريكي وليام جيفرسون كلينتون يقوم بزيارة قصيرة لدولة الكويت أجرى خلالها مباحثات مع أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح. تفقد القوات الأمريكية المنتشرة على الحدود الكويتية العراقية. قام أمير البلاد بتقليد الرئيس الأمريكي قلادة مبارك الكبير تقديرا وامتنانا من شعب الكويت وقيادته لما بذله من مساع لتحرير الكويت من غزو النظام العراقي.
1996 - منتخب الكويت الوطني لكرة القدم يفوز ببطولة الخليج العربي الثالثة عشرة التي أقيمت في مسقط. استطاع المنتخب بذلك استرداد لقبه بعد مرور ست سنوات.
2000 - دولة الكويت تعلن عن تبرع بمبلغ 150 مليون دولار لصندوق الأقصى والانتفاضة الفلسطينية التزاما بتطبيق قرارات القمة العربية الطارئة التي عقدت في القاهرة.
2003 - وكالة الأنباء الكويتية (كونا) تدشن موقعها الجديد على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) متضمنا خدمات جديدة وحديثة في إطار سعيها لمواكبة ثورة المعلومات المتلاحقة ولاسيما في المجال الاعلامي.
2007 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر المرسوم رقم 329 لسنة 2007 بإعفاء الدكتور عبدالله معتوق المعتوق وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من منصبه. يعد مرسوم الاعفاء الأول في تاريخ تشكيل الحكومات.
2007 - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يصدر قرارا بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 11 لسنة 2007 في شأن الرعاية الاجتماعية للمسنين. يشترط القانون أن يكون المسن كويتي الجنسية وألا يقل عمره عن 65 عاما وغير قادر على أن يؤمن لنفسه كليا أو جزئيا ما يؤمنه الشخص العادي لنفسه من ضروريات الحياة الطبيعية.
2008 - دائرة تقنيات البناء والطاقة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية تحصل على جائزة أفضل مشروع عالمي للطاقة لعام 2008 عن مشروع عمليات التشغيل الذكي لأجهزة التكييف والإنارة لخفض الحمل الكهربائي أثناء أوقات الذروة في المباني الحكومية وذلك من جمعية مهندسين الطاقة بالولايات المتحدة.
2008 - وفاة الفنان علي المفيدي عن عمر ناهز 69 عاما. أحد أبرز رواد الفن في الكويت ومجال الإخراج الإذاعي. أحد أعضاء مسرح الخليج العربي منذ عام 1968. شارك في العديد من الأعمال المميزة طوال مشواره الفني وله بصمات واضحة في تاريخ الحركة الفنية الكويتية في الإذاعة والتلفزيون والمسرح. اشتهر بدور (قحطة) في مسلسل (درب الزلق) وشارك في فيلم (بس يا بحر). حصل على جائزة الإبداع الإذاعية في مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون السادس في عام 2000.
2009 - المحكمة الدستورية تحكم ببطلان إعلان انتخاب بادي الدوسري في الدائرة الانتخابية الخامسة وبعدم صحة عضويته بمجلس الأمة وبإعلان فوز خالد العدوة في انتخابات هذه الدائرة.
2010 - الكويت توقع في مدينة بوسان عقد استلام ناقلة النفط الخام العملاقة (دار سلوى) من شركة (دايو) الكورية الجنوبية لبناء السفن والهندسة الثقيلة. تعد الناقلة الأولى التي يتم تسلمها ضمن خطة تحديث اسطول شركة ناقلات النفط الكويتية والتي تتضمن بناء اربع ناقلات نفط عملاقة ثنائية البدن. وصلت الناقلة الى ميناء الاحمدي في 28 نوفمبر.
2010 - مسرح الشباب الكويتي يفوز بالجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي في مهرجان الخليج التاسع للشباب الذي استضافته قطر وذلك عن العرض المسرحي (الحضانة). فاز ايضا بأفضل اخراج للمخرج الشاب محمد الحملي.
2011 - وزير التربية ووزير التعليم العالي احمد المليفي يعلن في باريس انشاء مكتب خاص لخدمة الطلبة المتميزين في الخارج اثناء الدراسة وبعد التخرج.
2011 - المنتخب الكويتي للمبارزة يحرز المركز الاول في منافسات الذكور بالبطولة العربية ال18 للأشبال والناشئين التي اختتمت فعاليتها دولة الامارات.
2013 - سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يقلد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة وسام (قلادة مبارك الكبير) لتوطيد للعلاقات الاخوية بين البلدين.
2014 - سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يفتتح دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الامة.
2015 - الجامعة الإسلامية الماليزية تكرم الكويت تقديرا لدورها في تأسيسها قبل 60 عاما.(النهاية)