A+ A-

كردستان العراق: قوات البيشمركة لن تدخل مدينة الموصل

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس المجلس الاعلى الاسلامي زعيم التحالف الوطني عمار الحكيم
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس المجلس الاعلى الاسلامي زعيم التحالف الوطني عمار الحكيم
اربيل -27 - 10 (كونا) -- اكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الخميس ان قوات البيشمركة لن تدخل مدينة الموصل التي دخلت عمليات تحريرها من قبل القوات العراقية الاسبوع الثاني من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) .
وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس المجلس الاعلى الاسلامي زعيم التحالف الوطني عمار الحكيم في محور الخازر شمال شرق الموصل انه تم تشكيل لجنة مشتركة بين أربيل وبغداد لحل جميع الخلافات والقضايا العالقة بينهما.
وشدد بارزاني على استمرار تعاون قوات البيشمركة والقوات الأمنية في العمليات الجارية لتحرير مدينة الموصل من قبضة (داعش).
وقال بارزاني ان "هناك تعاونا مشتركا بين الجيش والبيشمركة.. نحن مسيطرون على اغلب المناطق ولا خطورة بعد اليوم".
ولفت بارزاني الى ان قوات البيشمركة ليست أداة بيد أحد بل تقاتل لإنهاء التهديد الأمني لاقليم كردستان العراق فيما جدد شكره للقوات الأمريكية وجميع دول التحالف التي تقدم الدعم للاقليم.
واشار بارزاني الى ان زيارة الحكيم دليل على حرص العراقيين على بلدهم فيما ابدى تفاؤله بالتنسيق "الرائع" بين قوات البيشمركة والقوات العراقية.
ومن جانبه جدد الحكيم المطالبة العراقية لتركيا بسحب قواتها من بعشيقة فيما أكد أن العراق لا يحتاج مقاتلين غير عراقيين داعيا انقرة الى "دخول العراق عبر بوابة الاتفاق مع الحكومة العراقية".
وأكد الحكيم أن التنسيق الجاري بين البيشمركة والقوات العراقية احدى ثمار زيارة بارزاني الى بغداد معربا عن أمله "في دوامه وأن يغدوا أساسا لحل جميع المشاكل العالقة بين الطرفين".
واوضح الحكيم انها المرة الاولى التي يدخل فيها الجيش العراقي الى الاقليم لتتشارك جميع المكونات العراقية في الحرب ضد العدو المشترك للعراقيين داعيا قوات التحالف الدولي للاستمرار بدعم العراقيين في حربهم ضد الارهاب.
وشدد الحكيم على ان العراقيين لا يتلقون توجيهات من اي دولة وبإمكانهم ترتيب جبهات القتال والاتفاق فيما بينهم دون وصاية من أحد.
وأضاف ان "طبيعة الادارة في البلاد قضية يحددها العراقيون والقادة من خلال التشاور وما يهمنا العمل معا وتوزيع الادوار والقادة ضمن النظام الاتحادي".
وبدأت القوات العراقية المشتركة قبل اكثر من اسبوع الزحف نحو الموصل من محاورها الجنوبية والشمالية والشرقية من أجل استعادتها من قبضة (داعش) الذي يسيطر عليها منذ يونيو 2014 وباتت القوات العراقية على اعتاب المدينة. (النهاية) ص ب ر