A+ A-

تركيا: اعتقال 45 طيارا عسكريا لصلتهم بمحاولة الانقلاب الفاشل

انقرة - 27 - 10 (كونا) -- ذكرت مصادر امنية تركية اليوم الخميس ان السلطات اعتقلت 45 طيارا عسكريا في 17 مدينة تركية على خلفية الاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في منتصف يوليو الماضي.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للأنباء عن المصادر القول ان رئيس النيابة العامة في مدينة (قونيا) اصدر مذكرة اعتقال بحق 73 طيارا منهم اثنان برتبة عقيد فيما يحمل الآخرون رتبة ملازم في اطار التحقيقات الجارية ضد ما يسمى (الكيان الموازي).
واضافت المصادر ان الطيارين المعتقلين خضعوا للفحوص الطبية بمستشفى (قونيا) الحكومي مشيرة إلى ان حملة عملية الاعتقال بحق الطيارين الآخرين لا تزال مستمرة.
يذكر ان تركيا شهدت في 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التى يقودها فتح الله غولن بانها وراء الانقلاب.

ومن جانب آخر اعتقلت السلطات الأمنية التركية اليوم الخميس 81 شخصا معظمهم أجانب للاشتباه في تخطيطهم للسفر بصورة غير شرعية للانضمام إلى ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في كل من العراق وسوريا.
ونقلت وكالة (دوغان) التركية للأنباء عن مصادر أمنية القول إن 21 من المعتقلين يشتبه بأنهم من قياديي التنظيم وأن 60 منهم أجانب موضحة أن العملية تركزت في إسطنبول لكنها شملت مداهمات في 31 موقعا في ستة أقاليم تركية.
وتوغلت انقرة عسكريا في سوريا في أغسطس دعما للمعارضة السورية لمحاولة إبعاد (داعش) عن الحدود التركية كما نفذت مرارا مداهمات لمواقع يشتبه أنها تؤوي عناصر التنظيم في إسطنبول.
في السياق ذاته استهدف الجيش التركي 103 مواقع لتنظيمي (داعش) و(حزب الإتحاد الديمقراطي) شمالي سوريا في إطار عملية درع الفرات.
وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان بموقعها الإلكتروني اليوم الخميس إن عملية درع الفرات في يومها ال65 شهدت أمس الاربعاء استهداف الجيش ل94 موقعا لداعش و9 تابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي شمالي سوريا.
ولفت البيان إلى بسط عناصر المعارضة السورية سيطرتهم على منطقة (جبل خربة الكنيسة) جنوبي ناحية (أخترين) بالريف الشمالي لمحافظة حلب.
وأكد مقتل عنصرين من الجيش السوري الحر وإصابة 16 آخرين بجروح خلال اشتباكات مع تنظيم (داعش) في المنطقة.
كما أشار البيان إلى إصابة جندي تركي بجروح طفيفة جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها عناصر (داعش)على قرية طويس جنوبي مدينة مارع في المنطقة ذاتها.
وأوضح أن المعارضة السورية تمكنت من السيطرة على 164 منطقة مأهولة بالسكان واقعة على مساحة تقارب ألفا و305 كيلومترات مربعة شمالي سوريا من يد تنظيم (داعش) منذ انطلاق العملية في 24 أغسطس الماضي.
وشهدت عملية درع الفرات منذ بدئها إبطال مفعول 31 لغما و1356 قنبلة مصنّعة يدويا بحسب البيان. (النهاية) ر س / ط ا / ط م ا