A+ A-

أصحاب أعمال: الابداع ركيزة المشاريع الشبابية للمنافسة في قطاع الاعمال

الكويت - 26 – 10 (كونا) -– اتفق جمع من أصحاب الأعمال خلال جلسات اليوم الثاني لمؤتمر (تمكين) على اهمية التركيز على الابداع في المشاريع الشبابية الصغيرة والمتوسطة في ظل المنافسة الكبيرة في قطاع الاعمال مشددين على ضرورة وجود دعم من القطاعين العام والخاص.
وقال الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة (اكس) عبدالمحسن البابطين في احدى الجلسات المسائية في اليوم الثاني لمؤتمر (تمكين) ان كل مشروع يبدأ من فكرة صغيرة ومع العمل والابداع ستتطور الفكرة الى مشروع كبير وناجح داعيا الشباب "الى خلق شيء من لا شيء" وخاصة ان الشباب الكويتي يملك المؤهلات والقدرات الكبيرة لانجاح المشروع.
وشدد البابطين على وجوب خلق مشروع قائم أولا على خدمة المجتمع مبينا ان من صفات المبادر تحويل المواهب والميول الى فكرة من الممكن تنفيذها وتخطيطها ومتابعة العمل بصورة دورية مع التركيز على تفاصيل الامور واستمرار عملية التطوير.
واكد ضرورة حل جميع العقبات والمشكلات دون اي احباط والاستعداد لمواجهة المخاطر والتطورات بالاستناد الى دراسة جدوى اقتصادية جيدة في ظل التنافس الكبير في سوق الاعمال.
من جهته قال المدير التنفيذي ل(شركة مشاريع الساير) حمد الساير في الجلسة الختامية لمؤتمر (تمكين) ان الشباب رغم تمتعه بدعم صندوق المشروعات الصغيرة الا ان مشاريعهم لاتزال تواجه بعض المشكلات الفنية والتنظيمية.
وشدد الساير على ضرورة الابداع والتميز في اي مشروع في ظل كثافة الافكار والمنافسة الشرسة في السوق قائلا ان المشروع المبدع والفكرة المتطورة هما ما يحقق النجاح.
واوضح ان المشروع الناجح لا يقتصر على وجود رأسمال بل على ادارة حكيمة وناضجة ووقت كاف ورؤية واضحة مبينا ان وسائل التواصل الاجتماعي بكافة انواعها اصبحت الاداة الاولى للتسويق.
واكد اهمية التنويع في طرق التسويق لاسيما وسائل التواصل الاجتماعي مشيرا الى اهمية الدعم والمبادرة من قبل القطاعين العام والخاص.
بدوره قال الشريك الاداري لشركة (ريادة كابيتال) طلال العجيل ان هدف (ريادة) الاساسي هو تحسين وتطوير الابداع ودعم المشروع نحو العالمية اضافة الى مساعدة توصيل فكرة المشروع للمستهلك بصورة سلسة ومفهومة.
ودعا العجيل الشباب اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى القراءة والاطلاع وزيادة المعرفة والثقافة لمعرفة العقبات والمحفزات معتبرا الثقافة والاطلاع العامل الاساسي لنجاح اي مبادر.
من جهتها وجهت المؤسس والرئيس التنفيذي ل(سيفكو) نور القطامي نصائح لصغار المستثمرين اولاها اتقان العمل وشغف المستثمر للعمل الذي يقوم به اضافة الى الاستمرار والاصرار والتفاؤل بنجاح هذا العمل.
وركزت القطامي على اهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي معتبرة انها اول طريقة للتسويق في الوقت الحالي وهي طريقة مستمرة في التطور والتجديد وسهلة الوصول لجميع المستهلكين بصورة اسرع من طرق التسويق التقليدية.
وفي سياق متصل حصل مشروع (مقاولات دوت كوم) على جائزة (تمكين) في دورتها الثانية اذ يعد هذا المشروع دليلا وملتقى إلكترونيا يربط بين العملاء ومقدمي الخدمات والمقاولين المحليين.
ويتيح هذا الموقع الالكتروني المتكامل للعملاء ارسال تفاصيل مشاريعهم لجميع المقاولين ومقدمي الخدمات كما يتيح للمقاولين المسجلين تقديم عروض الاسعار وبالتالي يمكن للعميل المقارنة بين مقدمي الخدمات حسب السعر او تصنيف الشركة او مدة تنفيذ المشروع بالاضافة الى الوصول الى دليل الشركات ومعرفة بياناتها من الموقع.
وتتمثل جائزة هذه الدورة التي تقدمها شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) في شكل حزمة من الخدمات بقيمة 100 الف دولار امريكي على المشاريع الشبابية في قطاعي التجزئة والخدمات.(النهاية) م ف س / ف ه / ج خ