A+ A-

العيسى: مؤتمر (ايسيسكو) سيتخذ قرارات مهمة حول تدريس المواد العلمية بالعالم الإسلامي

وزير التربية التونسي ناجي جلول لدى استقباله وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى
وزير التربية التونسي ناجي جلول لدى استقباله وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى

من خالد جبار

تونس - 26 - 10 (كونا) -- أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اليوم الأربعاء أن المؤتمر الأول لوزراء التربية الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) سيتخذ قرارات "مهمة" حول تدريس المواد العلمية في العالم العربي.
وقال الوزير العيسى لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان وزارة التربية الكويتية تحرص على المشاركة في مؤتمرات الايسيسكو ومنها المؤتمر الأول لوزراء التربية الذي تستضيفه تونس يومي 27 و28 أكتوبر الجاري تحت شعار (من أجل تعزيز العمل التربوي الإسلامي المشترك وتفعيله).
وأضاف ان "مؤتمر تونس سيتخذ العديد من القرارات والإجراءات التنفيذية التي تتعلق بالعملية التعليمية عموما والمواد العلمية كالرياضيات والفيزياء خصوصا لاسيما أن مخرجات هذه الاختصاصات العلمية تبقى ضعيفة في الدول العربية والإسلامية".
وأعرب عن تطلعه لأن تدعم منظمة (ايسيسكو) التوجه العلمي في مجالي التربية والتعليم بالعالم العربي والإسلامي "حتى نستطيع مواكبة الدول المتقدمة في هذا المجال".
وتحتضن تونس يومي 27 و28 أكتوبر الجاري المؤتمر الأول لوزراء التربية الذي تنظمه منظمة (ايسيسكو) تحت شعار (من أجل تعزيز العمل التربوي الاسلامي المشترك وتفعيله) بحضور 50 وزير تربية من الدول الإسلامية والوفود المرافقة لهم بالإضافة إلى أكثر من 20 منظمة دولية وإقليمية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني.
وسيناقش المشاركون مواضيع مختلفة من بينها (المقاربة الاستراتيجية لتطوير وتعزيز دور الايسيسكو في تحقيق التنمية والعيش المشترك) و(استراتيجية تطوير التعليم في العالم الإسلامي) و"سبل تفعيل الأدوار التربوية للشباب لترسيخ قيم التسامح والعيش المشترك).
ومن المقرر ان يصدر المؤتمر في ختام اعماله وثيقة تحمل اسم (اعلان تونس) اضافة الى وثيقة ثانية تحت عنوان (نداء تونس من أجل تعزيز العمل التربوي المشترك وتفعيله) فضلا عن الإعلان عن إنشاء مجلس استشاري لتنفيذ استراتيجية تطوير التربية في العالم الإسلامي سيتم انتخاب أعضائه خلال المؤتمر.
ويضم الوفد الكويتي المشارك في مؤتمر (الايسيسكو) بالإضافة إلى الوزير العيسى كلا من وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري ومدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري والاكاديمي الكويتي الدكتور غانم النجار ومسؤولين كبار من وزارة التربية الكويتية.(النهاية) خ س ج / ا م م