A+ A-

تركيا تؤكد التقدم في عملية (درع الفرات) حتى مدينة الباب

انقرة - 26 - 10 (كونا) -- اكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الاربعاء الاستمرار في عملية (درع الفرات) وتقدمها حتى مدينة (الباب) بريف حلب شمالي سوريا لتطهير المنطقة مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني ابراهيم غندور ان استهداف النظام السوري لعناصر الجيش السوري الحر في قرية (تل نايف) بريف حلب لن يثني تركيا عن عزيمتها في مكافحة (داعش).
وأضاف ان "النظام السوري لا يحمل هم مواجهة تنظيم (داعش) أو حزب العمال الكردستاني او جبهة النصرة" مشيرا الى ان "مطالبة النظام وحلفائه بخروج عناصر جبهة النصرة من حلب ليس من اجل تحقيق الامن والاستقرار وانما للاستيلاء على المدينة".
وفي الملف العراقي اكد جاويش اوغلو ان بلاده "ستتخذ اجراءات امنية في حال شكلت قوات الحشد الشعبي التي توجهت الى مدينة (تلعفر) غربي الموصل لقتال (داعش) خطرا على امنها".
واوضح ان تركيا مصممة على حماية حقوق اشقاءنا التركمان في تلعفر داعيا الى "التخطيط جيدا في محاربة (داعش) وما بعده من خلال مشاركة القوات المحلية وعدم المساس بالتركيبة السكانية بالموصل وتلعفر".
واشار الى انه بحث مع غندور القضايا المتعلقة بالقارة الافريقية ومنطقة الشرق الاوسط معربا عن تقديره للخطوات المتخذة تجاه تحقيق السلام في السودان.
من جانبه اعرب غندور عن تضامن بلاده مع الحكومة التركية ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو الماضي مشيرا إلى ان السودان قام باغلاق المدارس التابعة لما يسمى (الكيان الموازي) معتبرا ان امن تركيا يشكل خطا احمر بالنسبة لبلاده.
ومن المقرر ان يلتقي غندور الذي وصل الى انقرة في وقت سابق اليوم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم ورئيس البرلمان اسماعيل كهرمان. (النهاية) ر س