A+ A-

انطلاق مشاورات في باريس بشأن عمليات حفظ السلام في إفريقيا

باريس - 26 - 10 (كونا) -- انطلقت بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الأربعاء مشاورات بشأن عمليات حفظ السلام في القارة الافريقية بمشاركة 60 دولة ومنظمة.
وقالت الخارجية الفرنسية في بيان ان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ووزير الخارجية جان مارك ايرولت تشاركا في رئاسة الجلسة الافتتاحية للمشاورات التي تنعقد على المستوى الوزاري وتتواصل على مدى يومين.
وأضافت ان المشاركين سيجرون مناقشات بشأن عمليات حفظ السلام في المناطق الافريقية التي تتحدث الفرنسية والتي تغطي بصورة أساسية غرب افريقيا ووسطها.
وأشارت الوزارة في هذا السياق الى انه يتم تنفيذ سبع عمليات لحفظ السلام في مناطق تتحدث الفرنسية في افريقيا من اجمالي 16 عملية حالية تشهدها القارة السمراء.
وأوضحت ان الهدف من هذه المشاورات هو "حشد جهود المجتمع الدولي لجعل عمليات حفظ السلام أكثر قدرة على مواجهة التحديات الحالية".
يذكر ان فرنسا هي خامس أكبر مساهم في نفقات عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة حيث خصصت لها 455 مليون يورو (500 مليون دولار) خلال عام 2015.
كما تخصص فرنسا 900 فرد من قوات الشرطة والجيش للمشاركة في عمليات حفظ السلام الدولية لتكون بذلك ثاني أكبر مساهم في هذا السياق ضمن الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.
وقامت فرنسا كذلك بنشر ما يزيد على ثلاثة آلاف فرد ضمن عمليات لحفظ السلام ومكافحة "الإرهاب" في كل من جمهوريات مالي والنيجر وتشاد ودول أخرى في وسط افريقيا. (النهاية) ج ك / م ع ع