A+ A-

مقارنة بين عدد المرشحين لمجلس الامة في اليوم الثامن في اخر 3 انتخابات

(امة 2016)
(امة 2016)
الكويت - 26 - 10 (كونا) -- بلغ عدد المرشحين والمرشحات في اليوم الثامن من فتح باب تسجيل طلبات الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي 2016 المقرر عقدها في 26 نوفمبر المقبل 36 شخصا بينهم امرأة ليصل اجمالي المتقدمين الى 357 مرشحا ومرشحة بعد تنازل أحد المرشحين.
وحظيت الدائرة الانتخابية الخامسة بالعدد الاكبر من طلبات الترشيح بواقع 16 مرشحا تلتها الدائرتان الثانية والرابعة بسبعة مرشحين ثم الدائرة الاولى بأربعة مرشحين في حين سجل مرشحان اثنان في الدائرة الانتخابية الثالثة .
وبمقارنة عدد مرشحي ومرشحات انتخابات (امة 2016) بانتخابات مجلس الامة عام 2013 يتبين ان عدد الطلبات في اليوم الثامن من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الامة (2013) بلغ 47 مرشحا بينهم امرأة وأن الدائرة الخامسة حظيت بالنصيب الاكبر بواقع 21 مرشحا تلتها الدائرة الرابعة ب 14 مرشحا .
وسجلت الدائرة الانتخابية الثالثة آنذاك خمسة مرشحين والدائرة الثانية اربعة مرشحين فيما جاءت الدائرة الاولى في المرتبة الاخيرة بواقع ثلاثة مرشحين.
وفي المقابل بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس الامة (ديسمبر 2012) المبطل بحكم المحكمة الدستورية في اليوم الثامن من فتح باب الترشح 26 مرشحا إلا أنه لم تسجل فيه أي مشاركة نسائية .
وشهدت الدائرة الانتخابية الثانية في ذلك الوقت العدد الاكبر من طلبات التسجيل بواقع سبعة مرشحين تلتها الدائرة الخامسة بستة مرشحين فيما سجل خمسة مرشحين في كل من الدائرتين الاولى والرابعة وحلت الدائرة الانتخابية الثالثة في المركز الاخير بثلاثة مرشحين .
وتجري انتخابات (امة 2016) وفقا للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006 القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة وفق النص التالي "تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد". (النهاية) ف م ك