A+ A-

صادرات النفط الخام الكويتي للصين ترتفع بنسبة 6ر8 في المئة

طوكيو - 26 - 10 (كونا) -- اظهرت احصائيات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاعا في صادرات النفط الخام الكويتي للصين في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 6ر8 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 90ر1 مليون طن اي 463 ألف برميل يوميا.
وذكرت الاحصائيات الصادرة عن الادارة العامة للجمارك الصينية ان الصادرات الكويتية للصين سجلت في الشهر الماضي اعلى مستوى لها منذ ان افتتحت مؤسسة البترول الكويتية مكتبها في بكين عام 2005.
وأشارت الاحصائيات الى ان دولة الكويت صدرت في الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي 70ر12 مليون طن للصين اي 340 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 3ر17 في المئة على اساس سنوي.
وأوضحت ان واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 3ر18 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 08ر8 مليون برميل يوميا.
ووفقا للادارة كانت أنغولا اكبر مورد نفط للصين الشهر الماضي اذ قفزت صادراتها لها بنسبة 8ر45 في المئة لتصل الى 02ر1 مليون برميل يوميا تليها العراق بنسبة 4ر58 في المئة لتصل الى 994 ألف برميل يوميا.
واحتلت روسيا المرتبة الثالثة بصادراتها التي تراجعت بنسبة 1ر2 في المئة لتصل الى 967 ألف برميل يوميا فيما احتلت المملكة العربية السعودية وعمان المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.
يذكر ان الطلب على النفط الخام من المصافي الصينية المحلية المستقلة المعروفة ب (مصافي ابريق الشاي) ارتفع منذ ان بدأت الحكومة السماح لهم باستيراد النفط الخام العام الماضي كجزء من الاصلاحات في قطاع الطاقة.(النهاية) م ك / م خ