A+ A-

قيادات مالية واقتصادية: صفات قائد العمل تساهم في نجاح ودعم المؤسسة

الكويت - 25 - 10 (كونا) -- أكدت مجموعة من القيادات في مجال المال والاعمال خلال الجلسات المسائية لمؤتمر (تمكين) الذي انطلق اليوم الثلاثاء على ضرورة تحلي قائد العمل بجملة من الصفات تساهم في نجاح ودعم مؤسسته من ابرزها الوضوح وحسن الاستماع للاخرين والقدرة على الاقناع.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض خلال الجلسة الثانية من مؤتمر (تمكين) التي جاءت بعنوان (صفاة القائد) ان على القائد ان يتميز بالقدرة العالية على الاقناع والحشد نحو الاتجاهات الصحيحة مشيرا الى ان مثل هذه الصفات قد تكون فطرية او مكتسبة (يتعلمها الشخص).
وشدد الناهض على وجوب استماع القائد لاراء موظفيه وتقبلها حتى وان كان يشوبها بعض "القصور او العيوب" مبينا ان القيادة تترجم الى هدف مستقبلي مرتبط بطريق واضح مع اصرار على مواجهة التحديات والصعاب من قبل فريق عمل متكامل.
وذكر ان الوصول الى الهدف "ليس بالامر السهل" لاسيما عند اعتماد سياسة مركزية موضحا ان القائد يتعين عليه الاستفادة من خبرات موظفيه واقناع فريق عمله بالتوجهات والبرامج العامة والمرحلية.
وشدد على ضرورة تحلي القائد بالعدالة بين اعضاء الفريق الذي يجب ان يتمتع بالطموح والفكر والنظرة الواضحة مما يساهم بشكل كبير في دعم العمل.
من جهتها قالت الرئيسة التنفيذية لشركة (زين) الكويت للاتصالات ايمان الروضان ان من الضروري تشكيل فريق عمل لديه رؤية واضحة وطموح بلا حدود مع البعد عن الفوضى في التخطيط والتنفيذ على مستوى الادارة مع تحلي القائد بقوة الشخصية والمهارة اللازمة لقيادة كوادر ايجابية.
واضافت الروضان ان العالم يحتاج الى قائد وجنود يكملون بعضهم البعض لدعم المؤسسة او المشروع ومن الخطأ النظر الى القائد على انه على قمة الهرم لان ذلك يقتل الطموح والابداع مشيرة الى ان الابداع يحتاج الى مساحة من الفرص والتحفيز.
وذكرت ان المؤسسات تحتاج الى اليات لتشجيع الفكر السليم مع توظيف اصحاب الكفاءة والقدرة والثقافة المهنية مشيرة الى ان الهدف يحتاج الى سعي كبير وصبر في ظل العقبات والتحديات والصعاب التي تواجهها العديد من المؤسسات وفسح المجال للابداع في تخطيها.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة (وربة) للتأمين انور بوخمسين ان خبرة القائد وقدرته على ادارة الموظفين "علم قائم بذاته" مؤكدا ضرورة اختيار القائد الناجح لكل مؤسسة تسعى الى تحقيق الابداع والابتكار.
واضاف بوخمسين ان التقييم السنوي لمستوى كبار الموظفين امر بالغ الاهمية للوقوف على امكانية اختيار قائد مناسب مع الاخذ بالاعتبار مؤهلاته وخبراته و مدى قدرته على التواصل مع الاخرين اذ ان القائد الناجح يحتاج الى الدعم من موظفيه ليكون فريق عمل متمكنا وقادرا على التنفيذ والتخطيط والانجاز.
بدورها قالت رئيس التوظيف العالمية في شركة (بوكنج) جينيفير بولنقر خلال اخر جلسات اليوم التي تحمل عنوان (الاختيار الصحيح لفريق العمل) ان (بوكنج) تستقطب العديد من المواهب والموارد البشرية لضمان تكوين فريق عمل ناجح ومبدع.
وتطرقت الى ما حققته الشركة من نمو خلال السنوات الخمس الماضية مضيفة ان الشركة تملك اكثر من 176 مكتبا حول العالم "فهي تعتبر جزءا من ثقافة العالم وتربط الجميع بعضهم ببعض".
وذكرت بولنقر ان الشركة تلقت اكثر من 330 الف طلب توظيف مؤكدة حرص (بوكنج) على توظيف اصحاب الكفاءة خاصة في ظل ارتفاع معدلات البطالة في العالم.
واشارت الى انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي سهلت عملية استقطاب المواهب وتوظيفهم معتبرة هذه الوسائل "فكرة مبدعة" للتواصل وتعزيز المعرفة في التفريق بين المواهب.(النهاية) م ف س / ف ه / ج خ