A+ A-

المبعوث الأميركي يبحث في الخرطوم استئناف مفاوضات السلام السودانية

الخرطوم - 25 - 10 (كونا) -- بحث المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث اليوم الثلاثاء مع مسؤولين سودانيين سبل استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة التي تجري تحت راعية الاتحاد الافريقي.
وقال المبعوث الامريكي في تصريح له عقب لقائه مساعد الرئيس السوداني ابراهيم حامد بالقصر الرئاسي ان "اللقاء كان امتدادا للمشاورات السابقة مع مساعد الرئيس لتجاوز الطريق المسدود الذي وصلت إليه عملية التفاوض".
وأضاف "لقد تبادلنا الرؤى حول ما تحقق ونتطلع للمزيد من الجهود لضمان الوصول الى اتفاق بين الحكومة والمجموعات المعارضة يؤدي الى مشاركتها في الحوار الوطني للوصول الى سلام في دارفور ومنطقتي (النيل الازرق وجنوب كردفان)".
واعرب بوث عن الامل في أن يحقق النقاش بين الأطراف المعنية "الاختراق المطلوب" مشيرا الى دعم الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية لجهود الوساطة الافريقية بقيادة ثابو أمبيكي لايجاد اتفاق يفضي الى سلام دائم في السودان.
يذكر ان اخر جوالات مفاوضات السلام السودانية عبر مساريها الخاص بدارفور والمنطقتين فشلت في احداث اختراق للوصول لاتفاق لوقف اطلاق النار يمهد لمشاركتها في الحوار الوطني.
واعلنت (الحركة الشعبية) التي تقاتل في المنطقتين تعليق التفاوض مع الحكومة لحين اجراء تحقيق بشان مزاعم عن استخدام القوات الحكومية لاسلحة كيمائية خلال معارك بمنطقة (جبل مرة) باقليم دارفور الغربي خلال العام الجاري.
وفشلت 11 جولة للتفاوض في الوصول لاتفاق سلام ينهي الصراع المسلح الدائر في دارفور منذ عام 2003 وفي المنطقتين منذ 2011.(النهاية) ح ح ا / ط ب