A+ A-

(تنفيذي) المجلس الوزاري العربي يبحث التحديات أمام توفير الأمن المائي العربي

القاهرة - 25 - 10 (كونا) -- عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعا بمقر الجامعة العربية اليوم الثلاثاء بمشاركة دولة الكويت لبحث عدد من القضايا التي تمثل تحديات كبيرة في مجال توفير الأمن المائي للدول العربية.
وقال وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد العاطي في كلمة خلال رئاسته الاجتماع ان متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه ستكون في مقدمة القضايا التي سيبحثها المكتب.
وأضاف عبدالعاطي أنه تم اعداد مشروع جدول أعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقرر عقده بالقاهرة غدا واعداد مشاريع القرارات الخاصة بهذه البنود.
من جانبه أكد مدير الادارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه الدكتور جمال جاب الله ان اجتماع المكتب التنفيذي جاء بعد ثلاثة ايام من اجتماعات متواصلة لكبار المسؤولين العرب في اطار اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه.
وأضاف ان هذه الاجتماعات تهدف للتحضير للدورة الموسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقرر عقدها غدا حيث تم اعداد توصيات بشأن مشاريع القرارات والبنود التي يصل عددها الى 23 بندا تتعلق بمجمل قضايا العمل العربي المشترك في مجال المياه.
وأشار الى أن الاجتماع يناقش متابعة المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وهي المبادرة التي يتم تنفيذها بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بالاضافة الى المبادرة التي تمول من قبل الوكالة السويدية للتعاون الدولي في المجال نفسه.
وأضاف أن المكتب التنفيذي يناقش أيضا تقريرا حول ممارسات سلطة الاحتلال الاسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان وجنوب لبنان والاراضي الفلسطينية المحتلة.
ولفت جاب الله الى ان الاجتماع يبحث تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص امدادات المياه والاصحاح والتعاون العربي في مجال استغلال الموارد المائية المشتركة وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية في هذا الصدد ودعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.
يذكر ان مصر تترأس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه الذي يضم في عضويته كلا من الكويت وموريتانيا واليمن والعراق وسلطنة عمان وفلسطين والسودان.
وتشارك دولة الكويت في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد حجى بوشهري. (النهاية) م ف م / ا س م / م ع ع