A+ A-

انطلاق فعاليات (الأيام الثقافية الكويتية) بالعاصمة البريطانية

الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيسة الوفد المشارك في المعرض الدكتورة تهاني العدواني مع سفير الكويت والسفير البريطاني
الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيسة الوفد المشارك في المعرض الدكتورة تهاني العدواني مع سفير الكويت والسفير البريطاني

من خالد الديحاني

لندن - 25 - 10 (كونا) -- انطلقت أعمال معرض (الأيام الثقافية الكويتية) والفعاليات المصاحبة له اليوم الثلاثاء في العاصمة البريطانية لندن في مسعى للتعريف بالارث الثقافي للبلاد.
وأكد عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد عبدالعزيز الدويسان عقب افتتاحه (الأيام الثقافية الكويتية) الذي يستمر حتى 29 أكتوبر الجاري أهمية إقامة المعارض والانشطة الفنية الكويتية في مختلف ارجاء العالم لتعريف شعوب العالم بالارث الثقافي الكويتي الغزير والمتنوع.
وأعرب السفير الدويسان عن فخره واعتزازه بما سمعه من اطراء أعضاء البعثات الدبلوماسية والمثقفين العرب والأجانب الذين حضروا وشاهدوا العروض المصاحبة للمعرض كأداء الفرق الموسيقية وركن الطوابع واللوحات الفنية .
من جانبه أعرب السفير البريطاني في دولة الكويت ماثيو لودج في تصريح مماثل ل(كونا) عن سعادته بالمشاركة في معرض (الأيام الثقافية الكويتية) في لندن والتي تعكس مدى قوة العلاقات المتميزة بين البلدين مشيرا الى ان كثيرا من الكويتيين يعتبرون بريطانيا بلدهم الثاني.
وذكر لودج ان إقامة هذا المعرض في لندن يعتبر "فرصة متميزة" ليطلع الشعب البريطاني على الفنون الكويتية المتنوعة موضحا انه وخلال قضائه عامين حتى الان في دولة الكويت شاهد بنفسه مدى تميز الشباب الكويتي وإبداعهم في مختلف المجالات الفنية.
من ناحيتها قالت الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيسة الوفد المشارك في المعرض الدكتورة تهاني العدواني ل(كونا) ان مشاركتها اليوم تأتي ضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الصديقين في المجال الثقافي والفني والتي تهدف الى توثيق الصلات وتعزيز عرى الصداقة والتقارب بين شعبي البلدين.
واضافت العدواني ان دولة الكويت تؤمن ايمانا راسخا بأن الثقافة هي جسر التقارب بين الامم ووسيلة للتآلف بين الثقافات المختلفة . وذكرت ان وفد دولة الكويت المشارك في معرض الأيام الثقافية الكويتية يضم فرقة (كيو ايت تونز) الموسيقية والمكتشفات الاثرية ومشاركة اثنين من الشيف الكويتيين وهما الشيف عبدالرزاق السيد والشيف وفاء الكندري اللذان قدما أشهى الاطباق والحلويات الكويتية التقليدية.
وأشارت الى ان فرقة (كيو ايت تونز) الموسيقية بقيادة الفنان مشعل حسين قدمت وصلة موسيقية بالألحان الكويتية التراثيه بأسلوب موسيقي عالمي معاصر ومطور.
واضافت ان الحفل شهد مشاركة الفنانة لولوه الشملان وهي عازفة بيانو مشيدة بموهبتها الواعدة حيث نالت على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والعربي والدولي. وذكرت العدواني ان المعرض يحوي ركنا خاصا بالصور الفوتوغرافية والإصدارات الخاصة بالمستشفيات الاثرية بدولة الكويت اضافة الى ركن للمصور علي الزيدي الذي حصد على العديد من الجوائز وعددها 55 إنجازا دوليا أهمها الفوز بجائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم.
من جهته قال مستشار الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات وليد السيف ل(كونا) ان مشاركته في المعرض للتعريف بالطوابع والأختام وهي تغطي مجموعة من إصدارات البريد الكويتي من عام 1915 الى 1985.
وأضاف ان تلك الطوابع والأختام استخدمت قبل استقلال الكويت مشيرا الى ان المعرض يضم صورا لطوابع مطبوع عليها صورة الملك جورج الخامس والسادس خلال الفترة الهندية.
وذكر ان المعرض يضم أيضا طوابع عليها صور للملك جورج السادس والملكة إليزابيث إبان فترة الحكم البريطاني حتى استقلال الكويت حيث تم استخدام الطوابع التي تحمل صورة المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح. (النهاية) خ د / ط م ا