A+ A-

وكلاء (المالية) بدول (التعاون) يناقشون موضوعات متعلقة بالسياسات المالية والاقتصادية

الرياض - 25 - 10 (كونا) -- عقدت لجنة وكلاء وزارات المالية بدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض اليوم الثلاثاء اجتماعا تحضيريا لاجتماعات لجنة التعاون المالي والاقتصادي على مستوى وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس المقررة غدا الأربعاء.
وناقش الاجتماع الذي شارك فيه وكيل وزارة المالية الكويتية خليفة مساعد حمادة عددا من الموضوعات يأتي في مقدمتها محضرا الاجتماعين ال65 وال66 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس.
كما ناقش محضر الاجتماع الثالث للجنة مسؤولي الضرائب بدول المجلس ونظر في احدث مستجدات مشروعي اتفاقيتي القيمة المضافة والضريبة الانتقائية إلى جانب استعراض ما يتعلق بقرار المجلس الأعلى في دورته ال36 بشأن تعديل الحد الأدنى للرسوم النوعية على التبغ ومشتقاته.
وتناول وكلاء وزارات المالية بدول المجلس خلال الاجتماع عددا من محاضر اللجان ومنها الاجتماعان ال15 وال16 لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي والذي تم خلالهما الاتفاق على تفعيل دور منافذ الدخول الأولى بدول المجلس.
وشملت الموضوعات التي تمت مناقشتها محضر الاجتماع ال22 للجنة السوق الخليجية المشتركة وكذلك محضر الاجتماع الأول لفريق عمل دراسة تعميق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس وعددا من مذكرات الأمانة العامة لمجلس التعاون.
وتتضمن هذه المذكرات اعتماد النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية والتي تم اعتماد نظامها الأساسي في الاجتماع التشاوري لقادة دول المجلس في مايو الماضي إلى جانب آخر مستجدات مشروع سكة حديد دول المجلس وكذلك مذكرة الأمانة العامة الخاصة بالوزراء المعنيين بشؤون البلديات.
وعقد على هامش اجتماع وكلاء وزارات المالية بدول المجلس اجتماع مشترك مع مديري الادارات الضريبية بدول المجلس تم خلاله استعراض ما تم بشأن مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية إلى جانب مرئيات الدول الأعضاء حيالها. (النهاية) ا د / ن ش