A+ A-

تركيا تؤكد استعدادها لشن عملية عسكرية برية بالعراق حال تعرضها لتهديد

وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو
انقرة - 25 - 10 (كونا) -- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الثلاثاء ان بلاده مستعدة لشن عملية عسكرية برية في العراق في حال شكلت التطورات الجارية هناك تهديدا لأمنها.
واضاف جاويش اوغلو في لقاء مع قناة (كانال 24) التركية ان انقرة "لن تسمح" لحزب العمال الكردستاني الذي يشن قتالا ضد الحكومة التركية منذ ثلاثة عقود باستخدام قواعد له في شمال العراق.
واكد ان بلاده ستتخذ جميع الخطوات الضرورية لحماية جنودها المتمركزين في معسكر (بعشيقة) قرب مدينة الموصل شمال العراق التي تشهد عملية عسكرية لتحريرها من سيطرة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واوضح انه "في حال وجود تهديد لتركيا من العراق سوف نستخدم جميع طاقاتنا وحقوقنا بما في ذلك العملية البرية" قائلا "نحن لا نوجه كلامنا للعراقيين فقط وانما للأمريكيين وجميع دول التحالف وحكومة اقليم كردستان في شمال العراق".
وتشهد العلاقات بين انقرة وبغداد توترا بعد قرار مجلس النواب العراقي اعتبار وجود القوات التركية في معسكر (بعشيقة) "قوات محتلة معادية" اثر مصادقة البرلمان التركي في الأول من الشهر الجاري على تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام.
وفي الملف السوري حذر جاويش اوغلو من ان بلاده "ستطرد" حزبي العمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي السوري من منطقة (منبج) شمالي سوريا اذا لم ينسحبا الى منطقة شرق نهر الفرات مضيفا ان أنقرة ستستخدم "جميع الوسائل" لتنفيذ ذلك. (النهاية) ر س / ع ي س