A+ A-

موجات شرائية ترفع سيولة بورصة الكويت لنحو 31 مليون دينار

بورصة الكويت
بورصة الكويت
(خبر موسع) الكويت - 25 - 10 (كونا) -- اسدلت تعاملات بورصة الكويت اليوم الثلاثاء على ارتفاع كبير بسبب العمليات الشرائية القياسية التي طالت جميع الأسهم المتاجرة بها لتبلغ على اثرها قيمة السيولة المتداولة نحو 31 مليون دينار كويتي.
وكان واضحا من مسار الاداء التفاعلات الايجابية من جانب بعض المتعاملين والمحافظ المالية نحو أسهم المجموعات وخصوصا الاستثمارات الوطنية والمدينة وايفا والصناعات الوطنية وغيرها وهو الامر الذي ساهم في رفع القيمة النقدية المتداولة.
وبلغ حجم السيولة التي خلصت اليها الجلسة مستويات مرتفعة لم تبلغها منذ اشهر مضت وكانت ناجمة بصورة مباشرة عن التداولات على اسهم مؤشر (كويت 15) وفي مقدمتها أسهم (زين) والقطاع المصرفي خاصة (الوطني) و(وربة).
وشهد ت أسهم (الساحل) و(اسكان) و(العربية العقارية) و(السفن) و(بتروجلف) نشاطا بارزا ما انعكس ايجابا على كثير من الأسهم الصغيرة دون 50 فلسا.
ورغم الارتفاعات التي طالت شرائح كثيرة من عموم الأسهم الا ان شركات (الراي) و(فيوتشر كيد) و(لوجستيك) و(ايفكت) و(اموال) وقعت تحت وطأة الضغوطات وعمليات جني الأرباح.
ومن الممكن أن يكون الارتفاع الذي شهدته جلسة اليوم ناجما عن دخول محفظة كبيرة على كثير من الأسهم حيث كان الشراء شموليا على أسهم قيادية وغيرها من الأسهم الرخيصة ما انعكس بشكل ايجابي على مجمل الحركة.
وانشغل بعض المتعاملين بإفصاحات جوهرية عن بعض الشركات المدرجة ومنها افصاح تنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة لمصلحة ادارة التنفيذ في وزارة العدل علاوة على الاهتمام الواضح باعلان شركة (زين) حول التداول غير الاعتيادي لحركة سهمها في البورصة.
وانشغل بعض المتعاملين أيضا بافصاحات الشركات المدرجة عن مناقشة البيانات المالية للربع الثالث من 2016 ومنها شركة (إياس) وبوبيان الدولية القابضة وشركة (القرين).
وشهدت مجريات حركة الأداء العام خلال الجلسة نشاطا على نحو 75 شركة تضمن ارتفاعا على عكس 12 شركة شهدت انخفاضات ضمن 123 شركة تمت المتاجرة بها.
وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) نجد أنها استحوذت 3ر43 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 20 مليون دينار تمت عبر 970 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 38ر831 نقطة.
يذكر أن المؤشر السعري للبورصة أقفل مرتفعا 49ر47 نقطة ليبلغ مستوى 5389 نقطة ويحقق قيمة نقدية بلغت نحو 31 مليون دينار من خلال 08ر178 مليون سهم تمت عبر 4280 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث