A+ A-

(تمرين أمن الخليج 1) ينطلق غدا بمشاركة قوات وزارات الداخلية لدول مجلس التعاون

من محمد العنزي المنامة - 25 - 10 (كونا) -- تنطلق غدا الاربعاء فعاليات تمرين (أمن الخليج 1) الذي يقام للمرة الاولى بمشاركة واسعة من القوات التابعة لوزارات الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويستمر الى منتصف الشهر المقبل.
ويهدف التمرين الى تدريب العناصر الأمنية على كيفية التعامل مع جميع الأحداث ورفع مستوى الجاهزية الأمنية بين قطاعات وزارات الداخلية من خلال تعزيز ورفع درجة التنسيق والتعاون لمواجهة الأزمات والمواقف الطارئة وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات التخطيط والتنفيذ المشترك.
كما يسهم التمرين في زيادة القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الحالات الطارئة حيث ستجري الفرق الأمنية المشاركة بالتمرين تدريبات ميدانية للتعامل مع التهديدات الإرهابية التي قد تواجه المنطقة ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية في التصدي لها.
ورحب مجلس الوزراء البحريني في بيان صحفي أمس الاثنين خلال جلسته الاسبوعية بإنعقاد التمرين مؤكدا أهمية التمرينات الخليجية الأمنية المشتركة ودورها في تطوير آليات التعاون الأمني الخليجي وزيادة التنسيق وتسهيل التعامل الفعال خليجيا مع التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة.
وأكد وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة في تصريحات سابقة بهذا الخصوص ان إقامة مثل هذه التمارين تجعل دول مجلس التعاون أكثر فعالية في التعامل مع التحديات والواقع الأمني بما يحقق الاستفادة المرجوة في مجال تطوير العمل الأمني.
واضاف الشيخ راشد أن ذلك يأتي تماشيا مع توجهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي وتفعيلا لقرارات وزراء الداخلية بدول المجلس لتطوير التعامل الامني الفعال مع التحديات التي تواجه المنطقة.
وشدد على حتمية التعاون والتنسيق الأمني الذي تفرضه التحديات والمخاطر الأمنية التي تتعرض لها المنطقة مشيرا الى ان من شأن التمرين تعزيز العمل الأمني الخليجي المشترك في مجالات التعاون وزيادة التنسيق بين الأجهزة الأمنية في مجال التخطيط وتبادل المعلومات.
وفي الجانب الكويتي وصلت القوة الامنية التابعة لوزارة الداخلية الى مملكة البحرين السبت الماضي للمشاركة في التمرين حيث تضم القوة ضباط وضباط صف وافراد تم تجهيزها وتزويدها بالمعدات والآليات المدرعة والاسلحة الخفيفة والمتوسطة والاسناد الجوي.
وأكد رئيس الوفد الكويتي العميد وليد الصالح في تصريح سابق ل(كونا) حرص دول مجلس التعاون على التعاون والتنسيق الامني في مختلف المجالات من اجل تحقيق الامن والاستقرار ومواجهة الارهاب بكل اشكاله من خلال التدريبات المشتركة التي تسهم في زيادة التعاون بين دول المجلس.
وقال ان اهمية التمرين تنبع من كونه رسالة لمن تسول له نفسه العبث او المساس بأمن دول مجلس التعاون موضحا ان الفرق الأمنية ستجري تدريبات ميدانية للتعامل مع التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة وطرق التعامل معها واظهار كفاءة الاجهزة الامنية. (النهاية) م غ ع / ن س ع