A+ A-

معركة الموصل تدخل اسبوعها الثاني وطلائع القوات العراقية على مشارف المدينة

اربيل - 25 - 10 (كونا) -- حققت معركة تحرير الموصل من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في اسبوعها الثاني تقدما ملحوظا على الأرض.
وقالت غرفة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع العراقية في تقرير اصدرته اليوم الثلاثاء ان عملية تحرير الموصل التي بدأت 17 اكتوبر الجاري أسفرت حتى الآن عن مقتل 772 مسلحا من التنظيم وتدمير مخازن كبيرة للأسلحة ونسف أنفاق كان يستخدمها التنظيم.
وأضافت غرفة العمليات ان القوات العراقية المشتركة المدعومة بقوات التحالف الدولي والبيشمركة الكردية دمرت 11 مقرا ومركز قيادة للتنظيم و127 عجلة مفخخة و7 أحزمة ناسفة.
ويرى مراقبون ان عملية تحرير الموصل تسير بخطى ثابتة وبوتيرة جيدة اذ باتت القوات العراقية والبيشمركة على بعد بضعة كيلومترات من الحدود الادارية لمدينة الموصل.
وقال الصحفي والمحلل السياسي محمد زنكنة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان معركة تحرير الموصل تسير بشكل منظم وان تقدم القطاعات العسكرية في الاسبوع الاول كان اسرع مما كان مخططا له بسبب التنسيق الجيد بين جميع الجهات المعنية.
وأوضح ان كسر الدفاعات الامامية لعناصر (داعش) والتقدم المستمر والسيطرة على مساحات كبيرة في محيط الموصل سيسهل اقتحام المدينة.
وأصبح التنسيق بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة محط اهتمام المسؤولين العراقيين والامريكيين فقد اثنى وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر خلال زيارته الاخيرة لاقليم كردستان بعد بغداد الاحد الماضي على التنسيق العالي والمنظم بين القوات العراقية وقوات البيشمركة ووصفه بأنه "سر النجاح في جبهات القتال".
وأشاد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالتنسيق بين تلك القوات واعتبره ضمانة للانتصار.
من جهته اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في تصريحات له وجود تنسيق كامل مع بغداد بشأن معركة استعادة الموصل مضيفا ان "القوات تحقق نجاحا كبيرا".
ولفت الى أن "هذه المرة الأولى التي يدخل فيها الجيش العراقي عملية مشتركة مع البيشمركة" وتعهد باستمرار "التنسيق بين أربيل وبغداد حتى بعد تحرير الموصل وأنه واثق بأن الجيش العراقي يستطيع تحقيق الانتصارات".(النهاية) ص ب ر / ن ب ش