A+ A-

فريق الغوص الكويتي يرفع 6 سفن غارقة في جون الكويت

فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية أثناء عملية رفع حطام ست سفن خشبية غارقة في جون الكويت شرق ميناء الدوحة
فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية أثناء عملية رفع حطام ست سفن خشبية غارقة في جون الكويت شرق ميناء الدوحة
الكويت - 25 - 10 (كونا) -- نجح فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية برفع حطام ست سفن خشبية غارقة في جون الكويت شرق ميناء الدوحة بعد جهد استمر أكثر من 10 أيام وذلك بهدف حماية البيئة البحرية وتأمين الممر الملاحي في الجون.
وقال مسؤول العمليات البحرية بالفريق وليد الشطي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان مشروع إزالة السفن وحطامها انقسم الى قسمين الأول رفع السفن الغارقة اثناء المد العالي للبحر بواسطة غواصي الفريق عن طريق استخدام الحقائب الهوائية والثاني استخدام الآليات ووسائل السحب والرفع عند انحسار ماء البحر.
واضاف الشطي ان الفريق سعى لوضع حواجز بحرية تم تنصيبها في موقع العمل البحري حتى لاتجنح المخلفات الخشبية الناتجة عن ازالة تلك السفن نظرا لتهالكها مشيرا الى ان العمل جاري حاليا لرفع كل المخلفات بالتعاون مع لجنة ازالة التعديات.
وحول اسباب غرق هذه السفن ذكر انها تفتقر عادة لتطبيق شروط الامن والسلامة ما تسبب في غرقها في اماكن حيوية ملاحيا ويجب ازالتها بالسرعة الممكنة مبينا أن المشروع تم بمساعدة مؤسسة الموانئ الكويتية ولجنة ازالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء وادارة التلوث بميناء الشويخ.
وافاد بأن الفريق ومنذ بداية مشاريعه الكبرى عام 1991 رفع أكثر من 380 سفينة وقارب غارق ومئات الأطنان من الشباك والمخلفات في جون الكويت لتأمين الممرات الملاحية اضافة الى وقف التلوث البحري الناتج عن تواجد هذه السفن وتبيان أهمية دور العمل التطوعي الجاد في المساهمة الفعالة التنمية والحفاظ على البيئة البحرية.
واكد الشطي ضرورة اهتمام رواد البحر وأصحاب السفن بالبيئة ومساعدة الفريق لجعل جون الكويت منطقة آمنة ملاحيا ونظيفة بيئيا معربا عن الامل بزيادة تعاون مختلف المؤسسات والجهات مع الفريق لتوفير كل الاحتياجات اللازمة لانجاح هذه المشاريع الوطنية من أجل بيئة افضل. (النهاية) ز ا ك / ا ف ح