A+ A-

الحوار بين (أوبك) وروسيا حول الطاقة يختتم أعماله في فيينا

فيينا - 24 - 10 (كونا) -- اختتم في مقر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا مساء اليوم الاثنين الاجتماع رفيع المستوى الخامس للحوار بين (أوبك) وروسيا حول الطاقة بالاتفاق على تناول القضايا ذات الصلة بالقطاع الصناعي في اجتماعات الحوار القادمة.
واكد البيان الختامي للاجتماع ان تقلب الأسعار في الآونة الأخيرة وارتفاع مستوى مخزونات النفط انعكس على القطاع الصناعي مشددا على ان التغيرات المناخية لها انعكاسات على الطلب على النفط والطاقة وعلى الاستثمارات في الصناعة.
وأوضح البيان ان الجانبين بحثا خلال الاجتماع أهمية الابتكار التكنولوجي وتأثيراته المحتملة على السوق وخاصة فيما يتعلق بإمدادات النفط.
وجاء في البيان الختامي "انه نظرا لتعقيدات السوق وعدم اليقين بشأن تطورات السوق في المستقبل شدد الطرفان على أهمية التعاون المشترك بحيث تنظر اجتماعات الحوار في المستقبل في القضايا ذات الصلة التي تؤثر على الصناعة".
ولاحظ الطرفان أن الحوار بين (أوبك) وروسيا حول الطاقة يمثل مساهمة قيمة للدول المنتجة باتجاه الجهود الجماعية لدعم استقرار سوق مستدامة اذ يعكس التشاور المستمر الجاري حاليا هذه الجهود.
وافاد البيان بوجود فهم مشترك لتوسيع أنشطة البحث والتحليل مشيرا الى الاتفاق على أن الدراسات المشتركة الأولى ستساعد على تقييم الاثار على القطاع النفطي والوصول الى رأس المال والأنظمة المالية الدولية.
وقد اتفقت (اوبك) وروسيا على التركيز على اثنين من المسائل التقنية خلال اجتماع الحوار السنوي القادم الذي سيعقد في موسكو خلال النصف الثاني من عام 2017 وهما "الآثار المترتبة على الحالة الراهنة للسوق في مجال الطاقة والاستثمارات وتحليل التقنيات على المدين المتوسط والبعيد فيما يتصل بقطاع النقل".
وقد حضر الاجتماع الذي ترأسه الامين العام للمنظمة محمد السنوسي باركيندو ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك وفد رفيع المستوى من الاتحاد الروسي وكبار المسؤولين في الأمانة العامة للمنظمة.(النهاية) ع م ق / م م ج