A+ A-

السلطات الفرنسية تبدأ إزالة مخيم للاجئين في (كاليه)

باريس - 24 - 10 (كونا) -- بدأت السلطات الفرنسية اليوم الاثنين نقل اللاجئين والمهاجرين المقيمين في مخيم مثير للجدل قريب من ميناء (كاليه) شمال غربي البلاد استعدادا لإزالته في غضون اسبوع واحد.
ونقلت وسائل اعلام فرنسية عن وزارة الداخلية ومصادر منظمات غير حكومية تعمل في المخيم القول ان عمليات نقل اللاجئين والمهاجرين المقدر عددهم بنحو ثمانية آلاف شخص الى مواقع اخرى بدأت عند الساعة الثامنة من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) وستستمر لأيام.
ونشرت الداخلية الفرنسية نحو 1200 من عناصر الشرطة في منطقة المخيم لتأمين عمليات النقل.
وتعتزم السلطات الفرنسية توزيع اللاجئين على 450 مركز لجوء في مواقع متفرقة من فرنسا حيث سيتمكنون من تقديم طلبات لجوء.
ويحاول معظم هؤلاء دخول بريطانيا بطرق غير قانونية فيما يعتزم اخرون تقديم طلب لجوء سياسي في فرنسا قد توافق عليه السلطات الفرنسية كما قصد الكثير منهم فرنسا بغرض تحسين اوضاعهم المعيشية.
وطلبت الحكومة الفرنسية من لندن استقبال جميع المهاجرين ممن هم دون سن ال18 عاما وليسوا برفقة أسرهم ولديهم أقارب يقيمون في بريطانيا لكن السلطات البريطانية سمحت بدخول بعضهم.
ووفقا لمصادر وزارة الداخلية الفرنسية فإن المخيم يشهد يوميا اشتباكات وصدامات بين اللاجئين والسكان المحليين وكذلك مع قوات الشرطة المحلية التي تمنعهم من الصعود الى الشاحنات والقطارات المتجهة الى بريطانيا.
ووقعت بريطانيا وفرنسا اتفاقية تقضي بمنع اللاجئين من العبور عبر القناة الانجليزية فيما تساهم لندن في تمويل تكاليف الاجراءات الامنية على الجانب الفرنسي من القناة. (النهاية) ج ك / ن ب ش