A+ A-

وزير العدل التركي يبحث في واشنطن تسليم غولن لصلته بمحاولة الانقلاب الفاشلة

أنقرة - 24 - 10 (كونا) -- ذكرت مصادر في وزارة العدل التركية اليوم الاثنين ان وزير العدل بكر بوزداغ سيتوجه الى الولايات المتحدة غدا الثلاثاء لبحث تسليم زعيم ما يسمى ب(الكيان الموازي) فتح الله غولن الذي تتهمه حكومة أنقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن المصادر القول ان "بوزداغ يعتزم تقديم أدلة جديدة للسلطات الامريكية خلال لقائه نظيرته لوريتا لينش بعد غد الاربعاء".
واضافت المصادر ان بوزداغ سيبحث خلال اللقاء مع لينش أربعة ملفات ارسلتها تركيا في وقت سابق للولايات المتحدة من أجل تسليم غولن.
وأشارت أن الوزير التركي سيطلع نظيرته الامريكية على وثائق ومعلومات متعلقة بتخطيط وتنفيذ غولن محاولة الانقلاب التي وقعت في منتصف يوليو الماضي الى جانب مطالبة تركيا باعتقال غولن بشكل مؤقت.
وطلبت تركيا في ال13 من سبتمبر الماضي رسميا من الولايات المتحدة اعتقال غولن بتهمة توجيه أوامر مباشرة لتنفيذ وقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة الأخيرة.
وكان وفد أمريكي يمثل وزارتي العدل والخارجية بحث في أنقرة اغسطس الماضي مع نظرائهم الاتراك مسألة تسليم غولن فيما أجرى وفد من حزب العدالة والتنمية الحاكم في بداية سبتمبر الماضي مباحثات في واشنطن حول الموضوع ذاته.
يذكر أن تركيا شهدت مساء يوم ال15 من يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها غولن والمقيم في الولايات المتحدة بأنها وراء الانقلاب. (النهاية) ر س / ن س ع