A+ A-

الفقيد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني مسيرة زاخرة بالعطاء لوطنه وأمته

الدوحة - 23 - 10 (كونا) -- تميزت مسيرة الأمير الاب في قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي وافته المنية مساء اليوم الاحد عن عمر يناهز 84 عاما بالعطاء لوطنه وأمته على المستويين الاجتماعي والدبلوماسي.
وعمل الفقيد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ببداية عهده في 22 فبراير 1972 على توسيع الحكومة القطرية من خلال تعيين وزير للخارجية كما عين مستشارا له في شؤون البلاد اليومية.
وشملت تعديلاته في ابريل 1972 الدستور القطري لزيادة عدد الوزراء عندما انشأ وزارتين الاولى لشؤون البلدية والثانية للاعلام مع تعيين وزراء جدد للوزارتين.
وعلى المستوى الدولي أقام الفقيد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في بداية عهده علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء لاول مرة.
وفيما يتعلق بالمستوى الخليجي ساهمت قطر في عهده بتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981 كما كانت لها اسهامات واضحة في حرب تحرير الكويت حيث شارك الجيش القطري بقوات برية وبحرية وجوية تمثل 23 بالمئة من اجمالي القوات المسلحة القطرية.
وعلى الجانب الاقتصادي زاد انتاج قطر من البترول في عهده نتيجة زيادة عدد اتفاقيات الشراكة في الانتاج والتي وقعتها الحكومة القطرية مع عدد من شركات النفط الاجنبية.
وصدرت قطر في عهد الفقيد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني اولى شحنات الغاز الطبيعي في اواسط عام 1991 من حقل الشمال الذي يعتبر ثاني اكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم. (النهاية) ن ن د / ف ر