A+ A-

الجيش التركي يقصف مواقع ل(داعش) والقوات الكردية شمالي سوريا

انقرة - 23 - 10 (كونا) -- اعلنت هيئة رئاسة الاركان التركية اليوم الاحد ان مقاتلاتها قصفت مواقع تابعة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وأخرى تابعة لحزبي العمال كردستاني والاتحاد الديمقراطي السوري الكردي في شمال العراق.
وذكرت رئاسة الاركان في بيان ان المقاتلات التركية شنت غارات جوية على ثمانية مواقع لتنظيم (داعش) في قريتي (الجبان) و(البرج) بريف مدينة حلب ما ادى الى مقتل 11 عنصرا من التنظيم وتدمير اربعة مبان.
واضاف البيان ان سلاح الجو التركي استهدف ايضا 51 موقعا تابعا لحزب العمال والاتحاد الديمقراطي السوري في بلدة (مارع) شمال غربي سوريا ما اسفر عن قتل ثلاثة عناصر من الحزبين.
واشار البيان الى ان الجيش السوري الحر المدعوم من القوات التركية تمكن من تحرير مساحة 1265 كيلومترا مربعا بما فيها 155 منطقة سكنية من سيطرة (داعش).
ومن جانب آخر اعلن الجيش التركي مقتل اربعة عناصر تابعين لحزب العمال الكردستاني في غارات جوية نفذتها طائرات من دون طيار على مواقع الحزب شمالي العراق.
وقالت رئاسة الاركان في بيان منفصل ان وحداتها رصدت عناصر تابعة للحزب في مناطق (استيب دهوك) و(تشالي داغي) و(صاري كوروفا) في شمال العراق ووجهت اليهم طائرة مزودة بالاسلحة ما اسفر عن قتل اربعة عناصر واصابة اثنين آخرين بجروح "بليغة". وفي سياق آخر ذكرت مصادر امنية تركية اليوم الاحد ان فرق خفر السواحل انقذت 57 مهاجرا غير شرعي بعد تعطل قاربهم قبالة سواحل مدينة (جناق قلعة) شمال غربي تركيا.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن المصادر القول ان مجموعة من المهاجرين كانوا ينوون الوصول الى جزيرة (ليسبوس) اليونانية انطلاقا من (جناق قلعة) بطريقة غير قانونية.
واضافت المصادر ان فرق خفر السواحل عثرت على المهاجرين والذين يحملون الجنسيتين السورية والكونغولية اثناء قيامها بدورية بالمنطقة التي تعطل فيها قاربهم مشيرة الى ان المهاجرين نقلوا الى مركز اعادة الاجانب بالمدينة تمهيدا لترحيلهم. وشهد (بحر ايجه) زيادة في اعداد المهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول الى اليونان والقادمين من تركيا في سبتمبر الماضي بعد ضبط 3300 مهاجر مقارنة مع اغسطس الذي شهد ضبط 1670 مهاجرا.
وانخفضت رحلات الهجرة غير الشرعية الى اوروبا عبر البحر الى نسبة 90 بالمئة بعد الاتفاق الاوروبي التركي لمنع الهجرة في مارس الماضي حيث تم ضبط 1717 مهاجرا غير شرعي في ابريل الماضي و1109 في مايو و538 في يونيو و881 في يوليو. وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا بالعاصمة البلجيكية بروكسل في ال18 من مارس الماضي الى اتفاق ينص على استقبال أوروبا للاجئ سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجئ غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا فيما سيتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم. (النهاية) ر س