A+ A-

رئيس وزراء تركيا: الاتفاق على المشاركة ضمن القوات الجوية بمعركة الموصل

اسطنبول - 22 - 10 (كونا) -- قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم انه قد تم التوصل إلى اتفاق مع الأطراف المعنية حول مشاركة تركيا ضمن القوات الجوية الداعمة في عملية تحرير الموصل من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مشيرا إلى عدم الحاجة إلى المشاركة بقوات برية في الوقت الحالي.
وأكد يلدرم خلال مشاركته في برنامج تلفويوني على احدى القوات المحلية مساء اليوم السبت انه عندما يتعلق الأمر بمخاطر تهديد منظمات إرهابية سواء من الداخل أو الخارج لأمن تركيا القومي ووحدة ترابها وأمن مواطنيها وممتلكاتهم "فاننا نتخذ ما يجب فعله ولا حاجة لهم لأخذ الإذن من أحد".
وأضاف "أبعدنا (داعش) عن حدودنا في سوريا وإذا اقتضت الحاجة فنحن على استعداد لفعل ذات الشيء في العراق دون تردد".
ودعا رئيس الوزراء التركي "الحكومة العراقية إلى التصرف بحساسية أكبر تجاه الصراع الطائفي المحتمل خلال وفي أعقاب معركة الموصل".
وفي سياق آخر أشار يلدرم إلى أن بلاده طلبت من الولايات المتحدة قطع علاقتها مع تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية "إن كانت تريد التعاون مع تركيا في قضايا المنطقة".
وانطلقت عملية تحرير الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق فجر الاثنين الماضي بمشاركة القوات العراقية وقوات البيشمركة تحت غطاء طيران التحالف الدولي. (النهاية) ط ا / م م ج