A+ A-

القضاء المصري يصدر حكما نهائيا بسجن الرئيس الأسبق مرسي بقضية (قصر الاتحادية)

القاهرة - 22 - 10 (كونا) -- قضت محكمة النقض المصرية اليوم السبت بشكل نهائي وبات بتأييد معاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي بالسجن 20 عاما على خلفية ادانته في قضية أحداث عنف وقتل وقعت أمام (قصر الاتحادية) الرئاسي مطلع ديسمبر عام 2012.
ويعد الحكم الصادر من محكمة النقض اليوم السبت هو أول حكم بات يصدر بالإدانة بحق الرئيس الأسبق مرسي.
وجاء حكم محكمة النقض بعد رفض كافة الطعون المقدمة من مرسي وبقية المتهمين من قيادات وأعضاء جماعة الاخوان المسلمين الذين صدرت ضدهم أحكاما متفاوتة ما بين السجن 20 عاما والسجن 10 سنوات.
واقتصرت الطعون المقدمة على المحكوم عليهم في القضية ممن ينفذون عقوبة السجن المقضي بها بالفعل دون المتهمين الهاربين باعتبار أن القانون قصر حق الطعن بالنقض على المتهم المحكوم عليه حضوريا أمام الجنايات في حين تعاد اجراءات محاكمة المتهم الهارب مباشرة أمام محكمة الجنايات حال القبض عليه أو تسليمه لنفسه.
وكانت محكمة أدنى درجة أصدرت في وقت سابق حكما بحق مرسي وعدد من قيادات الاخوان بالسجن المشدد لمدة 20 عاما .
وأدين مرسي و12 متهما باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني للمتظاهرين المجني عليهم مع وضع المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات عقب انتهاء فترة العقوبة. كما قضت المحكمة بمعاقبة متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لكل منهما في هذا الشأن .
وكانت أحداث (قصر الاتحادية) التي وقعت في ديسمبر 2012 قد شهدت اعتداء أعضاء تنظيم الاخوان المسلمين على متظاهرين منددين ورافضين لإعلان دستوري مكمل أصدره مرسي حينها.
وتعتبر الأحكام الصادرة من محكمة النقض أحكام نهائية وباتة لا يجوز الطعن عليها بأي طريق من طرق التقاضي.
وفي جلسة أخرى قضت محكمة مصرية اليوم السبت بنقض احكاما بالمؤبد لمدة 25 عاما بحق سبعة من قادة جماعة الاخوان في مقدمتهم المرشد العام محمد بديع واعادة محاكمتهم وذلك في احداث عنف جرت في اعقاب احداث 30 يونيو 2013 .
وأمرت محكمة النقض برئاسة نائب رئيس المحكمة المستشار فرحان بطران بإعادة محاكمة المتهمين من جديد أمام احدى دوائر محاكم الجنايات غير التي أصدرت حكمها بالإدانة.
ويواجه المتهمون تهما بارتكاب وقائع عنف وتخريب وقتل وتحريض عليها جرت في محيط (مسجد الاستقامة) بمحافظة الجيزة في أعقاب احداث 30 يونيو التي أفضت الى عزل الرئيس الاسبق مرسي عن منصبه.
وكانت محكمة جنايات الجيزة قد عاقبت في اغسطس 2014 ثمانية من قيادة جماعة الاخوان بالسجن المؤبد والاعدام (غيابيا) بحق ستة متهمين هاربين.
واسندت النيابة العامة الى المتهمين عدة تهم منها أنهم تسببوا في مقتل 10 أشخاص واصابة 20 آخرين جراء ارتكابهم جرائم تتعلق بالقتل العمد والتخريب والاتلاف العمد للممتلكات وحمل أسلحة نارية وبيضاء لهذا الغرض. (النهاية) ا س م / ر غ / ط م ا