A+ A-

تركيا تؤكد استمرار وجود قواتها في معسكر (بعشيقة) بالعراق

انقرة - 22 - 10 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم السبت استمرار وجود قوات بلاده في معسكر (بعشيقة) قرب مدينة الموصل التي تشهد عملية عسكرية لتحريرها مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال يلدريم في كلمة خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية في مدينة (افيون قرة هيسار) وسط تركيا ان مهمة القوات التركية تهدف لتدريب وتأهيل الفصائل العراقية لمحاربة تنظيم (داعش).
واشار الى ان التنظيمات "الارهابية" التي تنشط بالعراق وسوريا باتت تشكل تهديدا خطيرا على امن تركيا وسلامتها مضيفا انه من حق بلاده الدفاع عن امنها القومي والتدخل في كلا البلدين للقضاء على مصادر التهديد.
واوضح ان من اهم المبادئ التي قامت على الجمهورية التركية هي نشر السلام في البلاد والمنطقة لافتا الى ان بلاده تعمل وفق هذا المبدأ في التعامل مع الازمتين السورية والعراقية.
وذكر ان تركيا تسعى لتجنيب العراق "حربا مذهبية" جديدة تعصف ريحها بمنطقة الشرق الاوسط بشكل عام مؤكدا ان بلاده لا تطمع في السيطرة على أراضي الدول الأخرى بالمنطقة.
وعزا اسباب اطلاق عملية (درع الفرات) الى ردع التهديدات "الارهابية" التي تتعرض لها تركيا من شمال سوريا والتقدم في تلك المناطق لإزالة المخاطر بشكل نهائي.
وفي الشأن الداخلي جدد يلدريم عزم الحكومة التركية على صياغة دستور جديد والانتقال بالبلاد من النظام البرلماني الى الرئاسي من خلال استفتاء شعبي.
وتعهد بمكافحة (الكيان الموازي) الذي تتهمه انقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشل الاخيرة ومواصلة العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني.
وعن ملف انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي قال يلدريم ان "الاتحاد لا يمكنه ممارسة دورا عالميا في القضايا السياسية والاقتصادية إلا من خلال التعاون مع انقرة".
واضاف "على الاتحاد ان يقرر ما اذا كان سيضم تركيا إليه أم لا فتركيا لها بدائل أخرى تستطيع متابعة تطورها ونهضتها سواء انضمت الى الاتحاد او بقيت خارجه".
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصف في وقت سابق اليوم السبت الوجود التركي في بلاده بأنه يهدف "لتعزيز نفوذها في المنطقة وليس لمحاربة الارهاب كما تدعي ". (النهاية) ر س / ط م ا