A+ A-

روسيا: سيادة العراق ووحدة اراضيه قضية غير قابلة للجدل

موسكو -22 -10 (كونا) -- وصفت الرئاسة الروسية اليوم السبت تحقيق النصر على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في الموصل بأنه "امر مهم للغاية" مشددة على أن سيادة العراق ووحدة اراضيه "قضية غير قابلة للجدل".
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في حديث للتلفزيون الروسي ان "النصر على داعش في الموصل يكتسب اهمية كبيرة بغض النظر عن ابعاده بالنسبة للحملة الانتخابية في امريكا" .
وشدد على ان "سيادة العراق ووحدة اراضيه تعتبر قضية غير قابلة للجدل" قائلا ان "روسيا لا تقبل النقاش في هذه المسألة".
ومن جانب آخر أشار إلى ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي طيب رجب اردوغان ناقشا "في جو من الثقة المتبادلة" اكثر القضايا حساسية سواء في المجال الاقليمي او العلاقات الثنائية .
وأكد ان الجانبين قطعا شوطا بعيدا على طريق استعادة الثقة بعد الازمة الى عصفت بالعلاقات الثنائية على ضوء قيام سلاح الجو التركي باسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 25 في الاجواء السورية في نوفمبر 2015 .
وفي معرض رده على سؤال حول اهداف توجه بواخر اسطول الشمال الروسي الى البحر المتوسط استبعد بسكوف ان يكون هدفها "ابعاد" الامريكيين عن المنطقة ومنعهم من توجيه ضربة للقوات السورية .
واوضح ان هذه المجموعة البحرية "الضاربة" لها اهداف محددة تعلمها القيادة العسكرية الروسية مؤكدا ان القوات الروسية في سوريا تملك ما يكفي من القدرات لرصد اي تحرك عسكري مضاد .
وقال ان "الحفاظ على القاعدة البحرية الروسية في طرطوس ليس هدفا بحد ذاته بل وسيلة لمساعدة السوريين في مجال التصدي للارهاب" .
يذكر ان مجموعة بحرية ضخمة تابعة لاسطول بحر الشمال الروسي تضم حاملة الطائرات العملاقة (الادميرال كوزنتسوف) والطراد النووي (بيوتر فيليكي) وبواخر مضادة للغواصات توجهت منتصف الشهر الجاري الى البحر الابيض المتوسط في خطوة اثارت امتعاض قيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو). (النهاية) ا س / ط م ا