A+ A-

ايطاليا تهدد ب"كسر الوحدة الأوروبية" بسبب قرار (يونسكو) حول القدس

روما - 21 - 10 (كونا) -- هدد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي اليوم الجمعة بما وصفه ب"كسر الوحدة الأوروبية" ازاء أي قرار "يغضب" اسرائيل في المحافل الدولية وذلك تعليقا على تبني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) قرارا يؤكد حق الفلسطينيين في مدينة القدس.
وقال رينتسي في تصريح اذاعي لمحطة (آر تي ال) ان قرار (يونسكو) حول الأماكن المقدسة في القدس "واقعة تتسم بالهذيان واذا كان من الضروري كسر الوحدة الأوروبية حول هذا الموضوع فلتنكسر" .
واضاف أن "ايطاليا تاريخيا تتفق مع باقي البلدان الأوروبية في قراراتها.. لكنني أجد قرار (يونسكو) غير مفهوم وخاطئا".
وحول الضجة التي أثارها أنصار اسرائيل بسبب امتناع مندوب ايطاليا بالمنظمة الدولية عن التصويت بدلا من التصويت ضده قال إن "ما جرى غير مفهوم وخاطئ" مضيفا أنه طلب من الدبلوماسيين الايطاليين المعنيين "عدم اتخاذ تلك المواقف التي تهدف الى مهاجمة اسرائيل".
وكانت (يونسكو) قد تبنت يوم الثلاثاء الماضي قرارا يؤكد حق الفلسطينيين في المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة وادانت استمرار أعضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف بانتهاك قدسية المسجد الأقصى والحرم الشريف ومنع الفلسطينيين من دخوله.
وذكرت المنظمة ان مشروع القرار الذي قدمته دول أعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة وهي الجزائر ومصر ولبنان والمغرب وسلطنة عمان وقطر والسودان باسم (فلسطين المحتلة) يهدف لحماية التراث الثقافي الفلسطيني في مدينة القدس الشرقية المحتلة والتأكيد ان القدس "مدينة لجميع الأديان". (النهاية) م ن / أ م س