A+ A-

وزيرا الخارجية السعودي والأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار باليمن وقانون (جاستا)

واشنطن - 21 - 10 (كونا) -- بحث وزير الخارجية الامريكي جون كيري مع نظيره السعودي عادل الجبير فرص استمرار وقف اطلاق النار في اليمن وامكانية تعديل بنود قانون "العدالة ضد رعاة الارهاب" (جاستا).
وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء الذي جمعه مع الجبير في مقر الخارجية الامريكية بواشنطن مساء امس الخميس "بحثنا الطرق المتاحة لتعديل قانون جاستا بحيث يحترم احتياجات ضحايا الارهاب وحقهم ولكن في الوقت نفسه لا يضر بالجنود الامريكيين وشركاء الولايات المتحدة".
وفيما يتعلق باتفاق وقف اطلاق النار في اليمن الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل 19 اكتوبر الجاري اكد الجبير ان جماعة (انصار الله) "ارتكبت 150 خرقا حتى الان".
وقال "اريد التأكيد على حقنا في الدفاع عن انفسنا وحقنا في حماية حدودنا وشعبنا وان نضمن التزام الطرف الآخر بوقف الاعمال العدائية".
وشدد كيري على اهمية استمرار الهدنة ومنح الوقت الكافي لتحقيق ذلك مع توقع حدوث الخروقات مضيفا ان المملكة العربية السعودية تمتلك حق العيش بسلام وألا تتعرض للمزيد من الهجمات الصاروخية.
واتبع قائلا "سوف ندعو جماعة انصار الله لسحب قواتها وصواريخها ويتعين مناقشة ذلك".
كما تطرق الجانبان الى ملف الازمة الليبية واتفقا على اهمية دعم الحكومة وشعبها هناك بما يمكنها من مواجهة خطر ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في ليبيا.
وفي الشأن السوري قال وزير الخارجية الامريكي انه بحث مع نظيره السعودي امكانية احراز "بعض التقدم" في استئناف مفاوضات جنيف حول تسوية الازمة السورية لا سيما ما يتعلق بالوضع المتأزم في مدينة حلب السورية مضيفا ان "التوقعات حذرة ومتدنية ولكن الآمال كبيرة". (النهاية) ا ك / ن ب ش