A+ A-

الخبز.. غذاء أساسي ومطلب عزيز المنال لكثير من النازحين السوريين بلبنان

جمعية الهلال الاحمر الكويتي تطلق مشروع انساني كبير للاسر السورية
جمعية الهلال الاحمر الكويتي تطلق مشروع انساني كبير للاسر السورية

من مبارك الهاجري

بيروت - 21 - 10 (كونا) -- يعد الخبز غذاء ضروريا واساسيا للانسان بشكل عام ومطلبا عزيز المنال لكثير من الأسر السورية النازحة في لبنان اذ يصل سعره إلى دولار أمريكي لكيس الخبز الواحد المكون من سبعة أرغفة.
وبادرت جمعية الهلال الاحمر الكويتي منذ بداية ازمة النزوح السوري الى لبنان باطلاق مشروع انساني كبير مكن آلاف الاسر السورية من الحصول على هذا المكون الاساسي في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها معظم الاسر النازحة حيث وزعت الجمعية أكثر من 45 مليون رغيف خبز على النازحين السوريين بمناطق وجودهم في مختلف أرجاء لبنان.
واتفقت الجمعية مع مخابز عدة على توزيع الخبز الطازج على النازحين يوميا لمدة شهر في مناطق صيدا وطرابلس والبقاع وجنوب لبنان حيث تم اختيار اماكن المخابز على اساس القرب من اماكن وجود النازحين.
ويتم وفقا لذلك توزيع قسائم صرف على الاسر السورية النازحة تقوم على اساسها باستلام ربطتي خبز يوميا لمدة شهر كامل ومن ثم يتم الانتقال الى مناطق اخرى وذلك لتغطية أكبر عدد ممكن من النازحين حيث استفاد من هذا المشروع أكثر من 300 ألف نازح سوري في لبنان.
وفي هذا السياق أعرب نازحون سوريون ممن التقتهم وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأحد المخيمات شمال لبنان عن شكرهم وتقديرهم للدور الانساني الذي تقوم به دولة الكويت بمختلف مؤسساتها الرسمية والشعبية لتخفيف الاعباء الكبيرة التي يرزح تحتها مئات الآلاف من النازحين السوريين.
وعبرت النازحة السورية احلام سعيد وهي أم لسبعة أطفال عن خالص شكرها لجمعية الهلال الاحمر الكويتي على مبادراته الانسانية المتواصلة مؤكدة اهمية هذا المشروع الانساني حيث تحصل عائلتها يوميا على ربطتين من الخبز الطازج من مخبز قريب من مخيمها.
واشارت سعيد الى انها استفادت من هذا المشروع للعام الثالث على التوالي حيث تقوم الجمعية بتوزيع قسائم صرف لمدة شهر على الاسر النازحة ومن ثم تنتقل الى مناطق اخرى حتى يستفيد اخرون ايضا من هذا المشروع.
من جهته ذكر النازح ايمن عطا وهو اب لأربعة اطفال انه يستفيد منذ سنتين من مشروع الرغيف الذي أطلقته جمعية الهلال الأحمر الكويتي حيث ساعده في تأمين جزء مهم من حاجته الغذائية له ولأطفاله فضلا عن استفادته من مشاريع الجمعية الاخرى خلال حملاتها الاغاثية المتنوعة.
من جهته قال منسق عمليات الاغاثة في الصليب الاحمر اللبناني يوسف بطرس ل(كونا) ان هذا المشروع لاقى استحسانا كبيرا من قبل النازحين السوريين حيث يعتبر الخبز مصدرا رئيسيا للغذاء لافتا الى ان الجمعية بالتنسيق مع الصليب الاحمر اللبناني اختارت اماكن المخابز على اساس القرب من أماكن سكن النازحين السوريين لتوفير عناء ومشقة الانتقال عليهم.
وجدد بطرس تأكيده ان هذه المبادرة ليست الاولى التي تقوم بها جمعية الهلال الاحمر الكويتي "حيث دائما ما تكون الجمعية سباقة الى مساعدة المحتاجين" لافتا الى ان الآلاف من الاسر السورية النازحة استفادت من مشاريع الجمعية المتنوعة منذ انطلاق حملتها الاغاثية.
ويوجد اكثر من مليون نازح سوري يعيشون في مخيمات عشوائية في مختلف المناطق اللبنانية غالبيتهم من الاطفال والنساء والشيوخ ما دعا جمعية الهلال الاحمر الكويتي الى تنفيذ العديد من المشاريع الاغاثية والانسانية لهم بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني. (النهاية) م ع ه / م ع ع