A+ A-

تركيا: انقاذ 30 مهاجرا غير شرعي بعد تعطل قاربهم في بحر (إيجه)

انقرة - 20 - 10 (كونا) -- ذكرت مصادر امنية تركية اليوم الخميس ان قوات خفر السواحل أنقذت 30 مهاجرا اجنبيا غير شرعي بعد تعطل قاربهم في بحر (إيجه) قبالة سواحل مدينة (جناق قلعة) شمال غربي تركيا.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن المصادر قولها ان فرق الانقاذ تلقت بلاغا من المهاجرين بعد فشلهم في اصلاح قاربهم الذي تعطل وعلى متنه 16 شخصا يحملون الجنسية الكونغولية و14 سوريا بينهم نساء وأطفال.
واضافت المصادر ان المهاجرين الذين كانوا يحاولون الوصول الى جزيرة (ليسبوس) اليونانية بطرق غير قانونية احيلوا الى مركز اعادة الترحيل ببلدة (ايواسيك) في (جناق قلعة).
وتضاعف عدد المهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول الى اليونان عبر بحر (ايجه) قادمين من تركيا في سبتمبر الماضي الذي شهد ضبط 3300 مهاجر مقارنة بشهر اغسطس حيث ضبط 1670 مهاجرا.
وانخفضت رحلات الهجرة غير الشرعية الى اوروبا عبر البحر بنسبة 90 بالمئة بعد الاتفاق الاوروبي - التركي بشأن الهجرة حيث تم ضبط 1717 مهاجرا غير شرعي في ابريل الماضي و1109 في مايو و538 في يونيو و881 في يوليو.
وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا قد توصلا في بروكسل في 18 مارس الماضي الى اتفاق ينص على استقبال أوروبا للاجىء سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجىء غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا فيما سيتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم.(النهاية) ر س / م ع ع