A+ A-

بورصة الكويت: بيع 7ر66 بالمئة من أسهم (أمريكانا) ب 5ر711 مليون دينار

نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد مع الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة عثمان العيسى
نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد مع الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة عثمان العيسى
الكويت - 20 - 10 (كونا) أعلنت بورصة الكويت اليوم الخميس اتمام اجراءات بيع 268496544 سهما من أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) تمثل 790ر66 في المئة من رأس مالها لصالح شركة أديبتو الاماراتية بقيمة تقدر بنحو 5ر711 مليون دينار كويتي (الدينار يعادل نحو 3ر3 دولار أمريكي).
وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد في تصريح صحافي ان الصفقة تعد خطوة مهمة تبرهن للمشاركين فيها عن ثقتهم في أعمال شركة البورصة وايمانهم بالجهود التي تقوم بها لبناء سوق مالي قوي وشفاف ومنفتح. وأضاف الخالد ان إتمام الصفقة يعكس ثقة الأطراف المشاركة فيها بمتانة الاقتصاد الكويتي ويعزز ثقة المستثمرين بالشركات الكويتية مؤكدا أن شركة بورصة الكويت تعمل جاهدة لتطوير بيئة أعمالها للرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها لعملائها.
من جهته قال رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية (ممثل البائع والمشتري) حمد العميري ان شركة (اديبتو) ستتقدم بالعرض الى مجلس ادارة (امريكانا) للاطلاع عليه والبالغ 65ر2 دينار للسهم الواحد وسيعطي رأيه بالموافقة من عدمه على هذا السعر.
وذكر العميري أن الخطوة التالية ستكون تقديم (اديبتو) لبورصة الكويت بعرض الاستحواذ الالزامي خلال فترة شهر حيث بات لجميع مساهمي الشركة الحرية في التقدم بالبيع وبالتالي لدى المساهم الخيار بالبيع من عدمه مبينا ان المشتري ملزم بالشراء عند وجود باعة.
وحول انعكاسات الصفقة على السوق وحاملي اسهم الشركة قال ان الصفقة تدل على رخص الاسهم الموجودة في السوق الكويتي وعلى ان اسعار اسهم شركاتنا رخيصة وناجحة.
وتوقع ان تشهد بورصة الكويت خلال المرحلة المقبلة تجارب اخرى مثل هذه الخطوة اذا استمر حال تعاملات السوق على حالها مضيفا "سنرى كثيرا من كبار المستثمرين خارج الكويت يريدون الاستحواذ على حصص في الشركات الكويتية الناجحة".
وافاد بان الأزمة الكامنة في بورصة الكويت هي ازمة ثقة ويجب تغيير الافكار وتطبيقها بشكل افضل موضحا أن (امريكانا) ستظل مدرجة في السوق الكويتي الا اذا كان للطرف المشتري افكار اخرى.
وذكر ان الاجراء المتبع بعد اتمام الصفقة هو الزام المشتري بموضوع الاستحواذ الالزامي ما دامت ملكيته تعدت نسبة ال30 في المئة مبينا ان الاجراءات تشير الى انه خلال 30 يوما سيتم الطلب من المشتري ان يتقدم بعرض الاستحواذ بنفس الاسعار التي تمت عليها.
وتأسست الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) عام 1963 و ادرجت في بورصة الكويت عام 1984 ويبلغ رأسمالها المصرح به 2ر40 مليون دينار.
وتكمن اغراضها في تصنيع الأطعمة والمشروبات والمواد الغذائية والاستهلاكية الأخرى واستيرادها وبيعها بالجملة والتجزئة في الكويت وبعض الدول العربية واستغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية.(النهاية) م ك ع / ه ث / ع ب د