A+ A-

وزير الثقافة الاماراتي يأمل ان يكون مهرجان السينما الخليجي خطوة مهمة في مسيرة العمل الفني المشترك

وزير الثقافة وتنمية المعرفة الاماراتية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
وزير الثقافة وتنمية المعرفة الاماراتية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
ابوظبي - 16 - 10 (كونا) -- اعرب وزير الثقافة وتنمية المعرفة الاماراتية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان اليوم الاحد عن امله بأن يكون مهرجان السينما الخليجي الثالث خطوة مهمة في مسيرة متواصلة من العمل الثقافي والفني المشترك والوصول به الى مجالات متقدمة.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الشيخ نهيان بن مبارك في افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان السينما الخليجي الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الاماراتية بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وتقام فعالياتها على مدار خمسة أيام بفندق (روتانا الشاطيء).
وقال الشيخ نهيان بن مبارك الى "ان المهرجان يعد فرصة مواتية لتسليط الضوء على الطاقات والابداعات الخليجية في فنون السينما والتي تثري العمل والانجاز لهذا القطاع الفني المهم".
واكد اهمية التواصل والالتقاء وتبادل الخبرات بين كافة أبناء الخليج وانعكاسها ايجابا على الحركة الثقافية في دول المجلس معربا عن ترحيبه بكافة المشاركين في دولة الامارات التي تشهد حاليا نهضة ثقافية وفنية في ظل القيادة الحكيمة لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وفي هذا الاطار قال الامين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المهرجان يمثل لبنة في المجال الفني الخليجي على مستوى الخريطة الثقافية العربية.
واضاف العسعوسي ان المهرجان يستقطب الكثير من النجوم والاعمال السينمائية التي تعتبر اضافة مهمة في مسار السينما الخليجية بشكل عام.
واشار الى ان العمل السينمائي المميز يتطلب جهودا كبيرة ومبالغ طائلة وثقافة عالية في مجال القصة والسيناريو والحوار ومهارات خاصة في مجال الاداء و التصوير والاخراج من اجل المنافسة على الصعيدين العربي والعالمي.
وقال "اننا نتطلع الى خلق جيل جديد من السينمائيين الكويتيين في المرحلة المقبلة" كاشفا عن ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب "يعد ترتيباته حاليا لاستضافة مهرجان سينمائي العام المقبل وابراز مكانة الكويت الثقافية في أجندة المهرجانات السينمائية العربية والعالمية".
وفي تصريح مماثل أوضحت مراقبة السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتية فاطمة الحسينان ان الكويت تشارك في هذا المهرجان بخمسة أفلام سينمائية روائية ووثائقية طويلة وقصيرة مشيرة الى ان عملية اختيار تلك الافلام جاء بناء على كونها الافضل للمشاركة.
واضافت الحسينان ان الافلام الخمسة هي (عتيج) للمخرج أحمد خلف و(نموت وتحيا الكويت) لعلي حسن و(حبيب الأرض) لرمضان خسروه و(سندرة) ليوسف البخشي و(غشاش) لمساعد خالد.
واشارت الى ان المهرجان يعد محطة مهمة للمنافسة في المجال السينمائي وتحفيز الشباب الخليجي ودعمه لتطوير مهاراته وصقل خبراته بالشكل الذي يعزز من دور السينما الخليجية ويدفعها للوصول الى العالمية.
واعربت الحسينان عن الامل بان تحظى المشاركة الكويتية بالعديد من الجوائز المخصصة في المهرجان لتكون دافعا لمواصلة العطاء في المستقبل.
وشهد الحفل الذي حضره سفير دولة الكويت لدى الامارات صلاح البعيجان وعدد من المسؤولين والشخصيات الفنية الكويتية والخليجية تكريم ستة من السينمائيين الخليجيين منهم أربعة مخرجين هم الكويتي احمد خلف والاماراتي علي مصطفى والقطري خليفة المريخي والبحرينية ايفا داود والفنانين العماني صالح زعل والسعودي احمد الملا.(النهاية) ب ص / س ع م