A+ A-

الجامعة العربية: التطورات الاخيرة في حلب تستدعي "وقفة عاجلة"

القاهرة - 1 - 10 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية اليوم السبت أن التطورات الاخيرة في مدينة حلب السورية تستدعي "وقفة عاجلة" من جانب الدول العربية والمجتمع الدولي بما في ذلك من خلال مجلس الأمن.
وقال المتحدث باسم الامين العام للجامعة العربية محمود عفيفي في بيان صحفي أن ما يتعرض له نحو ربع مليون سوري محاصرين في شرق المدينة من قصف عشوائي بالطائرات والبراميل المتفجرة وحصار لا انساني" يرقى الى مرتبة جرائم الحرب".
وأكد ضرورة سرعة تحرك الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي من أجل وقف حمام الدم في حلب ومواجهة الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الانساني التي ارتكبت ولا زالت خلال الأيام الماضية "تحت سمع وبصر العالم".
واضاف المتحدث ان الصمت واللامبالاة ازاء ما يجري في حلب "أمر يدعو للاستهجان خاصة بعدما تواصل قصف المستشفيات بصورة متعمدة وممنهجة بهدف الانتقام من سكان المدينة ودفعهم لترك بيوتهم في سابقة مشينة لكل من تورط فيها وباشرها".
ولفت الى أن القسم الشرقي من مدينة حلب "تعرض لوضع انساني يفوق الاحتمال خلال الأسبوعين الماضيين".
وشدد على ضرورة "وضع حد لحرب الابادة التي تتعرض لها هذه المدينة العريقة من أجل التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار يسمح بدخول المساعدات الى المدينة وببدء جهود الاغاثة التي يحتاجها السكان بشكل عاجل".
وكانت دولة الكويت قد طلبت اليوم على لسان مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد عبدالرحمن البكر عقد جلسة فورية وطارئة لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الأوضاع الانسانية المتدهورة فى مدينة حلب.
وقال السفير البكر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه بعث بمذكرة رسمية الى الأمانة العامة للجامعة العربية بهذا الشأن. (النهاية) م ف م / ر غ / م م ج