A+ A-

البرلمان التركي يقر تمديد تفويض التدخل العسكري للجيش في سوريا والعراق

انقرة - 1 - 10 (كونا) -- اقر البرلمان التركي في إفتتاح الفصل التشريعي الثاني في دورته ال 26 اليوم السبت تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق.
وكان المشروع المقدم للبرلمان من الحكومة التركية في 20 سبتمبر الماضي يقترح تمديد المذكرة الحالية والتي تنتهي غدا الاحد لمدة سنة واحدة مشيرا الى تصاعد التهديدات التي تتعرض لها تركيا في حدودها الجنوبية.
وتشن القوات التركية حاليا عملية (درع الفرات) في شمال سوريا لتطهير المناطق المتاخمة للحدود التركية من عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بينما تشن المقاتلات التركية غارات جوية ضد عناصر ومواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق الى جانب وجود نحو 150 جنديا في معسكر (بعشيقة) قرب مدينة الموصل شمالي العراق تعزو الحكومة التركية سبب وجودهم لتدريب القوات المحلية لتحرير الموصل.
وكان البرلمان التركي صوت في الثاني من اكتوبر 2014 على قرار يجيز للجيش التركي شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمحاربة اي تنظيم يشكل تهديدا للبلاد مع اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية ضد التهديدات "الارهابية" والمخاطر الامنية وفقا للقانون الدولي وتم تجديد التفويض لمدة عام في 3 سبتمبر 2015 . (النهاية) ر س / م م ج