A+ A-

السودان وجنوب السودان يوقعان وثائق لترسيم الحدود بين البلدين

الخرطوم - 30 - 9 (كونا) -- وقع مسؤولون من السودان وجنوب السودان وثائق لترسيم الخط الحدودي بين البلدين في مسعى لإنهاء خلافات بين الجانبين حول بعض المناطق الحدودية.
وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية اليوم الجمعة ان مفوضية الحدود المشتركة بين البلدين وقعت الوثائق التي شملت لائحتي الأحكام الإجرائية للجنة الترسيم والشروط المرجعية للفريق الفني المشترك وميزانية وخطة عمل ترسيم كل الخط الحدودي بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
وأشارت إلى أن التوقيع جاء في ختام الجولة السادسة للمفاوضات بين البلدين التي انطلقت في ال 26 من سبتمبر الجاري تحت رعاية الاتحاد الافريقي.
كما لفتت إلى أن المفوضية المشتركة للحدود قررت عقد الجولة السابعة في نوفمبر القادم باديس ابابا.
ووقع السودان وجنوب السودان في سبتمبر 2012 تسع اتفاقيات للتعاون في مجالات النفط والحدود والأمن بينما فشلا في حسم ملف النزاع حول منطقة (أبيي) الغنية بالنفط .
ورغم اتفاق لجنة الحدود على ترسيم نحو 80 بالمئة من الحدود المشتركة فإنه لا تزال الخلافات قائمة بشأن خمس مناطق حدودية متنازع حولها بين البلدين.
ويعمل البلدان على إقرار المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح بينهما بطول 2100 كيلومتر وعمق ستة كيلومترات بجهة الشمال والجنوب من خط حدود الأول من يناير 1956 تاريخ استقلال السودان الموحد قبل انفصال الجنوب عام 2011. (النهاية) ح ح ا / ط م ا