A+ A-

انقرة والرياض توقعان مذكرات لتعزيز التعاون الثقافي والاعلامي

انقرة - 30 - 9 (كونا) -- وقع وزير الثقافة والسياحة التركي نابي اوجي ووزير الثقافة والاعلام السعودي عادل الطريفي اليوم الجمعة بروتوكول برنامج تطبيقي للتعاون الثقافي بين البلدين.
وقال اوجي بعد حفل التوقيع ان البرنامج يتضمن خطوات وتفاصيل واضحة ومحددة معربا عن اعتقاده بأن يفتح البرنامج آفاقا جديدة للفنانين والمثقفين في كلا البلدين.
من جانبه اعرب الطريفي عن شكره للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي منح الموافقة على البروتوكول ولوزير الثقافة والسياحة التركي الذي ساهم بشكل كبير في التوصل اليه.
ويتضمن البروتوكول الذي يهدف الى تقوية الروابط الثقافية خلال عامي 2017 و2018 تنظيم برامج متبادلة بين البلدين في مجلات الثقافة والموسيقى والادب والفنون وحماية وصيانة التراث الثقافي والاهتمام بثقافة الطفل الى جانب تنظيم مهرجانات ومعارض ثقافية وفنية وتبادل الزيارات.
وعلى الصعيد ذاته وقع الطريفي ونائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش مذكرة تفاهم بين هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية (تي آر تي) وهيئة الاذاعة والتلفزيون السعودية (اس بي سي).
وقال كورتولموش بعد حفل توقيع المذكرة ان زيارة ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الى تركيا ستعزز العلاقات الوثيقة ذات الابعاد التاريخية والثقافية بين البلدين مشيرا الى التعاون المستمر بينهما في جميع المجالات.
واعرب عن أمله ان يؤدي تدعيم العلاقات مع دول المنطقة الاخرى الى ارساء الاستقرار في المنطقة والقضاء على خطر "الارهاب" مجددا شكره للسعودية على تضامنها مع تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في منتصف يوليو الماضي.
بدوره اكد الطريفي سعي بلاده لتقوية التعاون الثقافي مع تركيا وتطوير علاقاتها مع انقرة في جميع المجالات مشيدا بموقف الشعب التركي بالتصدي لمحاولة الانقلاب الفاشل.
وجرى مساء امس الخميس توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات العمل بين تركيا والسعودية ووقع عن الجانب السعودي وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرج الحقباني بينما وقعها عن الجانب التركي وزير العمل والضمان الاجتماعي محمد مؤذن اوغلو.
وتنص المذكرة على التعاون في مختلف المجالات المتعلقة بالعمل وتبادل الخبرات وتنظيم البرامج التدريبية في مجال حل النزاعات العمالية والاستفادة من الموارد البشرية وتبادل المعلومات والخبرات بين الجانبين.
ويأتي هذا التعاون على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها الأمير محمد بن نايف الى انقرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث القضايا الاقليمية.
ووصل ولي العهد السعودي إلى انقرة امس الخميس واجرى مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم والتقى لاحقا في مقر اقامته بشكل منفصل مع وزيري الخارجية مولود جاويش اوغلو والداخلية سليمان صويلو.
والتقى الامير محمد بن نايف مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة ويعد هذا اللقاء الثاني خلال عشرة ايام بعد لقاءهما في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة. (النهاية) ر س