A+ A-

تشييع جثمان الرئيس الاسرائيلي الاسبق بمشاركة رؤساء ومسؤولي دول اجنبية وعربية

رام الله - 30 - 9 (كونا) -- شارك عشرات الزعماء والمسؤولين من العالم اليوم الجمعة في مراسم تشييع جثمان الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز في مقبرة زعماء اسرائيل في مدينة القدس المحتلة.
ومن بين المشاركين الرئيسان الأمريكي باراك اوباما والفرنسي فرانسوا هولاند وملك اسبانيا فليب السادس وولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز ورئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني والرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون.
كما شارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ونائب رئيس الوزراء الأردني جواد العناني ووزير خارجية مصر سامح شكري ومستشار العاهل المغربي لشؤون اليهود.
وقال الرئيس الأمريكي في كلمته له خلال مراسم التشييع إن بيريز"كان يسعى جاهدا إلى حل الصراع ".
وأضاف أن حضور عباس جنازة بيريز "يذكرنا أن السلام لم يتحقق بعد وحلم بيريز لم ينجز بكامله" مشيرا إلى أن التزام الرئيس الاسرائيلي الاسبق بالسلام كان مطلقا.
وشارك في التشييع من الجانب الفلسطيني كل من امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد المدني.
وكان رئيس السلطة الفلسطينية بعث برقية تعزية لعائلة بيريز عبر فها عن حزنه واسفه قائلا إن بيريز كان شريكا في صنع "سلام الشجعان" مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحاق رابين.
وقال عباس في برقيته "إن بيريز بذل جهودا حثيثة للوصول إلى سلام دائم منذ اتفاق أوسلو وحتى أخر لحظة في حياته." وكان بيريز توفي الاربعاء الماضي بعد اسبوعين من اصابته بنزيف في الدماغ. (النهاية) ن ق / ط م ا