A+ A-

مسؤول ايراني: لم نوقع اي وثيقة سرية في اطار الاتفاق النووي

طهران - 30 - 9 (كونا) -- اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي ان بلاده لم توقع اي "وثيقة سرية" في اطار الاتفاق النووي.
وقال صالحي في حوار مع القناة الخامسة للتلفزيون الايراني الرسمي أمس الخميس انه حينما يوقع بلد ما "البروتوكول الاضافي" يقدم برنامجه الطويل الامد للوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤكدا ان بلاده قدمت برنامجها النووي للوكالة للأعوام ال 15 المقبلة.
واضاف ان بلاده طلبت من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد توقيع البروتوكول الاضافي المتعلق بالاتفاق النووي "الا تعلن عنه للاعلام" اضافة الى امور اخرى طلبت ايران عدم الاعلان عنها مثل مقدار "ما ننتجه من اليورانيوم".
وشدد على ان بلاده ملتزمة بالقيود الواردة في خطة العمل المشترك الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي "لفترة 15 عاما واحدها لمدة 25 عاما" اضافة الى قيود اخرى في اطار اتفاقيات الامان المنطبقة على جميع الدول.
وبشأن المواد المخصبة التي تمتلكها ايران اوضح ان بلاده تمتلك من "اليورانيوم المخصب ما نسبته 20 في المئة وهو بمثابة الوقود النووي" لافتا الى امكانية ايران امتلاك حتى 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 في المئة.
وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا توصلت مع ايران في شهر يوليو 2015 الى توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.(النهاية) ف ز /ع م