A+ A-

البيت الأبيض: قلق بالكونغرس بعد ابطال الفيتو الرئاسي ضد قانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب)

واشنطن - 29 - 9 (كونا) -- قال المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي غوش إيرنست اليوم الخميس ان حالة كلاسيكية من "القلق السريع" حدثت في أروقة الكونغرس الامريكي بعد وقت قصير من ابطال فيتو الرئيس باراك أوباما ضد قانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب).
وقال ايرنست في ايجاز صحفي "بعد دقائق من الإدلاء بأصواتهم (يوم أمس الاربعاء) قام أعضاء في مجلس الشيوخ - نحو 28 منهم - بكتابة رسالة أعربوا فيها عن قلقهم العميق ازاء التأثير المحتمل لمشروع القانون".
وأضاف ان بعض أعضاء مجلس الشيوخ قالوا انهم لم يكونوا يعرفون ما كانوا يصوتون لصالحه أو أنهم لم يفهموا العواقب السلبية للقانون.
وذكر ايرنست ان هناك رسائل من النائب العام للرئيس الاسبق جورج دبليو بوش ومستشار الأمن القومي تحذر من العواقب المترتبة على مشروع القانون كما أن محامين من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا أعربوا عن قلقهم إزاء الآثار المترتبة على مشروع القانون.
وقال ان بعض كبار رجال الأعمال في الولايات المتحدة بما في ذلك الرئيس التنفيذي في شركة جنرال الكتريك جيفري إيميلت بعثوا كذلك برسائل حذروا خلالها من العواقب الاقتصادية المحتملة لمشروع القانون اضافة الى رسائل من مدير وكالة الاستخبارات المركزية ورئيس هيئة الأركان المشتركة ووزير الدفاع والرئيس باراك أوباما حذرت جميعها من التأثير المحتمل للقانون.
وأضاف ايرنست "أن الجهل ليس عذرا سيما عندما يتعلق الأمر بأمننا القومي وسلامة وأمن دبلوماسيينا وموظفينا" مشيرا الى ان ابطال الفيتو الرئاسي "هو إحراج شديد".
وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قال في اعقاب تصويت الكونغرس ان ابطال الفيتو الرئاسي ضد تمرير مشروع قانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب) "خطأ" ارتكبه الكونغرس.
وصوت مجلس النواب الأمريكي مساء امس الاربعاء على إبطال فيتو الرئيس اوباما بأغلبية 348 صوتا مقابل 77 وذلك بعد ساعات من تصويت أعضاء مجلس الشيوخ لصالح رفض الفيتو بأغلبية ساحقة بلغت 97 صوتا مقابل صوت واحد ما يعني أن القانون سيصبح نافذا.
يذكر ان قانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب) يسمح لاسر ضحايا هجمات ال11 من سبتمبر بمقاضاة حكومات اجنبية والمطالبة بتعويضات.
الا ان الرئيس الامريكي باراك اوباما استخدم حق النقض (فيتو) لايقافه "لكونه يضر بمصالح الولايات المتحدة مع حلفائها الرئيسيين ويؤذي حصانتها السيادية العالمية". (النهاية) ر م / م م ج