A+ A-

رئيس (كتالونيا) يجتاز امتحان ثقة البرلمان بأغلبية ساحقة

مدريد - 29 - 9 (كونا) -- منح برلمان مقاطعة (كتالونيا) الاسبانية الثقة لرئيس المنطقة ذات الحكم الذاتي كارليس بويجديمونت في ختام ما يعد أول جلسة تصويت على حجب الثقة في تاريخ (كتالونيا) الديمقراطي.
وحصل بويجديمونت على تأييد الأغلبية الساحقة بموافقة 72 نائبا يشكلون التكتل الانفصالي بالبرلمان بجلسة التصويت التي أجريت اليوم الخميس منهم 62 نائبا في ائتلاف (معا من أجل نعم) الذي يترأسه والنواب العشرة بحزب (ترشيح الوحدة الشعبية) اليسار الراديكالي. وبالمقابل رفض 63 نائبا منح بويجديمونت الثقة في البرلمان المؤلف من 135 نائبا هم نواب الحزبين الشعبي اليميني والاشتراكي وحزب (ثيودادانوس) و(كتالونيا نعم نستطيع).
ونجح بويجديمونت في كسب الثقة وضمان أصوات (ترشيح الوحدة الشعبية) وإعادة الاستقرار إلى المجلس بعدما أعلن في افتتاح الجلسة بالبرلمان الكتالوني يوم أمس الأربعاء عزمه الدعوة في النصف الثاني من شهر ديسمبر سبتمبر المقبل إلى استفتاء شعبي للانفصال عن إسبانيا سواء "بضمانات من حكومة مدريد أو بدونها".
واكد ان المؤسسات الكتالونية ستكون جاهزة للعمل بشكل مستقل في نهاية شهر يونيو المقبل.
وكان بويجديمونت اضطر للدعوة إلى عقد جلسة حجب الثقة بنفسه في شهر يونيو الماضي اثر خلاف مع حليفه في الحكومة (ترشيح الوحدة الشعبية) المعادي للسلطة بشأن موازنة العام المقبل حيث رفض الأخير الموافقة على الموازنة فقرر رئيس المنطقة الخضوع لسحب ثقة البرلمان.
يذكر ان التكتل الانفصالي الذي يحظى بأغلبية ساحقة في البرلمان الكتالوني كان وضع في شهر نوفمبر من العام الماضي "خطة طريق" للانفصال عن اسبانيا في غضون 18 شهرا وشق الطريق نحو انشاء "الجمهورية الكتالونية المستقلة" واطلاق الاجراءات لبدء عملية "الانفصال الديمقراطي الكامل والمستدام والسلمي عن إسبانيا".
ودعا البرلمان كذلك إلى الالتزام بالقرارات والقوانين الصادرة عن البرلمان الكتالوني حصرا وتجاهل قرارات مؤسسات الدولة الاسبانية التي طعنت بذلك القرار لدى المحكمة الدستورية الاسبانية التي ألغته في شهر ديسمبر 2015 معتبرة انه "يتنافى مع روح الدستور الاسباني الذي يكفل وحدة البلاد" غير ان (كتالونيا) أعلنت مواصلتها المضي قدما بمخططاتها. (النهاية) ه ن د / ط ب