A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعزز مساعداته السياسة والاقتصادية لتونس

بروكسل - 29 - 9 (كونا)-- وافق الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس على مجموعة من الاجراءات لتعزيز دعمه السياسي والاقتصادي لتونس وخاصة مساعدتها في عملية التحول الديمقراطي.
وقالت المنسقة العليا للسياسة الأمنية والخارجية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني لدى عرض تقرير حول اجراءات مساعدة تونس في مؤتمر صحفي "إن تونس تواجه العديد من المشاكل لاسيما وانها تقع في منطقة مضطربة ودائما ما نقف الى جانب الشعب التونسي وخاصة الشباب كما اننا عازمون على تعزيز الديمقراطية والنمو الاقتصادي في البلاد".
ويوجز التقرير سلسلة من الاجراءات يمكن للاتحاد الاوروبي اتخاذها لتعزيز دعمه للجهود التي تبذلها تونس لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجهها ويؤدي الى تعزيز الاستقرار طويل الاجل والحكم الرشيد والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.
واوضحت ان هذه الاجراءات تأتي اضافة الى مساعدة مالية بقيمة 300 مليون يورو لعام 2017 والتي تمثل زيادة كبيرة في حجم المساعدات الاوروبية الى تونس على مدى العامين الماضيين وخاصة في مجالات التعاون والتجارة والصناعة والتعليم والبحث ومكافحة الارهاب.
من جانبه أعرب مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبي يوهانس هان في المؤتمر الصحفي ذاته عن سعادته لقدرة الاتحاد الاوروبي على تقديم المزيد من الاموال لتونس مشددا في الوقت نفسه على ضرورة مساعدتها ايضا بتقديم المزيد "من الخبرات ووسائل بناء القدرات والحوافز التي تؤدي إلى تحفيز الاقتصاد التونسي".
وقال إن تونس والاتحاد الاوروبي يواجهان التحديات نفسها مؤكدا "مواصلة الحوار الاستراتيجي مع تونس في مجال الأمن وتقديم المساعدة في هذا المجال مثلما نفعل مع جميع شركائنا ". (النهاية) ن خ / أ م س