A+ A-

ايطاليا: تنظيم استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي كان قرارا سيئا

لندن - 29 - 9 - (كونا) -- قال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي اليوم الخميس ان " تنظيم استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي كان قرارا سيئا" محملا رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون مسؤولية ما يجري من تبعات لقراره.
وانتقد رينزي في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اصرار كاميرون على تنظيم الاستفتاء من اجل حل مشكلات داخلية في صفوف حزبه معتبرا ان كاميرون استخدم قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية لحل خلافات داخلية.
وذكر ان تصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد الأوروبي شكل " صدمة " له لكنه رأى ان " الخروج يعني الانسحاب ويجب احترام اصوات الناخبين حتى لا يلحق الضرر بالقيم الديمقراطية في اوروبا".
وحذر رينزي من انه لن يكون بامكان بريطانيا التفاوض حول الاستفادة من امتيازات كبيرة مع وجودها خارج الاتحاد الاوروبي ورفضها ايضا تطبيق مبدأ التنقل الحر للأشخاص بحجة الحد من الهجرة.
ودعا رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الى تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة في اقرب فرصة ممكنة بهدف اطلاق المفاوضات بشكل رسمي مشيرا الى ان المفاوضات ستكون "شاقة جدا وطويلة".
واكد رينزي ضرورة العمل من الان على بناء علاقات جيدة للمستقبل بعد انسحاب بريطانيا رسميا من الاتحاد الاوروبي.
واوضح ان المفاوضات ستكون من مسؤولية المفوضية الأوروبية وليس القادة الاوروبيين غير انه اعرب عن استعداده للعمل والتعاون مع نظيرته البريطانية لتسهيل " هذا المسار الشاق".(النهاية) م ر ن / خ ن ش