A+ A-

الكويت تشدد على اهمية المبادرة الخليجية في صياغة اي حل لمشكلة اليمن

جنيف - 29 - 9 (كونا) -- شددت دولة الكويت اليوم الخميس امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان على ضرورة انطلاق أي مساع لدعم اليمن وإخراجه من محنته من خلال المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
جاء ذلك في كلمة مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم في اطار الحوار التفاعلي مع مكتب مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان امام المجلس بشأن حالة حقوق الانسان في اليمن.
وأكد السفير الغنيم اهمية التركيز على قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة رقم 2216 في الوقت الذي تدعم دولة الكويت أيضا جهود المبعوث الدولي إلى اليمن من خلال استضافتها للأطراف المتنازعة لمدى ثلاثة اشهر وسخرت جل الإمكانات المتاحة لتمكينهم من التوصل إلى اتفاق سياسي وذلك انطلاقا من واجب دولة الكويت الإنساني وصلاتها الوثقى مع الأشقاء في اليمن.
ولفت السفير الغنيم الى ان دولة الكويت بذلت جهودا كبيرة في مجال الدعم الإنساني للشعب اليمني وتم تسخير كافة الإمكانات والمساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق.
ودعا في هذا السياق المجتمع الدولي إلى تكثيف مساعداته الإنسانية للشعب اليمني مع التركيز على أهمية تقديم الدعم التقني والفني من قبل مجلس حقوق الإنسان إلى المؤسسات الشرعية اليمنية.
وفي الوقت ذاته رحبت الكويت بتقديم لجنة التحقيق الوطنية اليمنية لتقريرها الأول بتاريخ 15 أغسطس الماضي من هذا العام والذي تجاوب مع كافة المعايير الدولية المتبعة وهو الأمر الذي يستدعي من دول مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الدعم كما يستدعي تعاون المفوضية السامية لحقوق الإنسان وبقية المنظمات الدولية معها وتقديم الدعم التقني لها.(النهاية) ت ا / م ج ز