A+ A-

أوبك تخفض الانتاج وتحدد سقفا له من 5ر32 الى 33 مليون برميل يوميا

وزير الطاقة القطري والرئيس الحالي للمنظمة محمد السادة خلال المؤتمر الصحافي عقب اجتماع وزراء (أوبك) برفقة وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة والأمين العام للمنظمة محمد باركيندو
وزير الطاقة القطري والرئيس الحالي للمنظمة محمد السادة خلال المؤتمر الصحافي عقب اجتماع وزراء (أوبك) برفقة وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة والأمين العام للمنظمة محمد باركيندو
الجزائر - 28 - 9 (كونا) -- قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء خفض انتاجها من النفط من خلال وضع سقف له يتراوح من 5ر32 مليون الى 33 مليون برميل يوميا.
وقال وزير الطاقة القطري والرئيس الحالي للمنظمة محمد السادة في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع وزراء (أوبك) برفقة وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة والأمين العام للمنظمة محمد باركيندو "ان المجتمعين قرروا تحويل اجتماع الجزائر الى اجتماع استثنائي رسمي لأن المنظمة كانت بحاجة لاتخاذ قرارات استثنائية بالنظر للارادة القوية التي لاحظناها لدى الدول الأعضاء حيث لا يمكن توقع قرارات من الاجتماع الاستشاري التشاوري".
وأضاف السادة "ان المجتمعين توصلوا الى اتفاق تسقيف الانتاج كما قرروا انشاء اللجنة الفنية العالية على مستوى المنظمة لتحديد الآليات المتعلقة بتنفيذ هذا القرار وتوزيع الحصص بين الدول لغاية الاجتماع بفيينا في 30 نوفمبر المقبل".
وبخصوص أسعار النفط رأى السادة أن "السوق العالمية تتحكم في الأسعار وهي تنخفض وترتفع مؤقتا وتخضع لأساسيات السوق".
وأوضح ان منظمة أوبك "بحاجة الى دفع توازن السوق النفطية الحالية" لافتا الى أن المشاورات التي سبقت صدور القرار أخذت بالاعتبار الظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا ونيجيريا وايران.
وأشار في هذا السياق الى ان اللجنة الفنية ستضمن التنسيق بين الدول الرئيسية في (اوبك) للوصول الى اتفاق نهائي وشامل بين المنتجين داخل المنظمة.
ولفت الى أن النقاشات التي دارت داخل جلسة مغلقة دامت ست ساعات تطرقت الى عدة سيناريوهات أفضى آخرها الى قرار وضع سقف للانتاج".
وفي رده عن سؤال حول امكان انضمام بلدان جديدة الى (أوبك) أشار السادة الى أن "المنظمة مفتوحة أمام مختلف البلدان الراغبة في المشاركة بسلة النفط" مذكرا بدخول دولتين جديدتين قبل سنة الى المنظمة هما الغابون وإندونيسيا.
من جانبه قال بوطرفة ان "الأهداف التي حددت قبل الاجتماع تحققت" في اشارة منه الى التوافق الجماعي لدول المنظمة على وضع سقف للانتاج.
وأضاف أن أعضاء المنظمة قرروا اجراء حوار بناء مع الدول غير الأعضاء "حتى نتفادى الصعوبات وتضافر الجهود بين دول اوبك وخارجها".
وتفادى بوطرفة تقديم تفاصيل عن حصص كل دولة تاركا المجال ليتم تحديده في لقاءات أخرى للمنظمة.
ويعتبر قرار اليوم والذي اتخذته الدول ال14 الأعضاء في المنظمة الاول من نوعه بعد ذلك الذي اتخذ سنة 2008 والذي رافقه مباشرة ارتفاع أسعار النفط في البورصات العالمية.
ومثل دولة الكويت في اجتماع اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس خالد الصالح. (النهاية) ف ت / ر ج